شريط الأخبار

اتحاد لجان العمل الزراعي يوقع اتفاقية مع "العمل ضد الجوع"

06:47 - 18 تموز / أبريل 2010

اتحاد لجان العمل الزراعي يوقع اتفاقية مع "العمل ضد الجوع"

فلسطين اليوم: غزة

وقع مؤخرا، اتحاد لجان العمل الزراعي بغزة اتفاقية تعاون مع مؤسسة العمل ضد الجوع (ACF).

ووقع الاتفاقية التي تهدف الى خلق فرص عمل للعائلات المهشمة من خلال إنشاء مشروع "برك بلاستيكية" لتجميع مياه الأمطار عن الاتحاد مديره العام محمد البكري، وعن (ACF) ممثلها في القدس المحتلة "استيف".

وأوضح المهندس بشير الأنقح مدير المشاريع في الاتحاد أن الاتفاقية تهدف إلى بناء (200) بركة موزعة على المنطقة الوسطى وخان يونس ورفح، و"توفر فرص عمل لتشغيل نحو (712) عاملا وفنيا".

وقال م. الأنقح في بيان صدر عن الاتحاد امس: "إن قيمة المشروع تقدر بـ(500) ألف يورو"، مشيراً إلى أنه سيستمر حتى نهاية العام الجاري، وأن العاملين في المشروع سيكون اختيارهم "وفقاً لمعايير خاصة، من ضمنها العوز والحاجة حيث يعكف الاتحاد على إعداد دراسات مسبقة للتعرف على احتياجات المواطنين في المناطق المستهدفة".

وفي غضون ذلك، بدأ الاتحاد في توزيع أشتال زراعية في المنطقة الوسطى من قطاع غزة، وبلدة بيت لاهيا شمال القطاع وذلك ضمن مشروع تحسين المنتجات الزراعية المحلية، وبتمويل من مؤسسة التضامن الأسبانية، على أن تكون مدته عام كامل.

وأصدر الاتحاد بيانا استعرض فيه نشاطاته خلال الشهرين الماضيين، مؤكداً أنه نفذ العديد من النشاطات والمشاريع التي تأتي "ضمن سياسته الهادفة إلي تقديم الدعم المادي والمعنوي للمزارعين المتضررين من الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، والمتعطلين عن العمل".

وقال: "لقد استطاع الاتحاد الانتهاء من تنفيذ مشروع الطرق الزراعية الذي تموله الوكالة الدولية البريطانية للتنمية (DFID) من خلال مؤسسة (ACF)، كما تمكن من تنفيذ النشاطات المطلوبة للمشروع والتي تشمل صيانة (52) كيلو متر من الطرق الزراعية، وكذلك تشغيل (939) عامل وتوفير (19900) يوم عمل".

وأشار إلى أن المشروع ساهم في تسهيل وصول عدد (500) مزارع إلى أراضيهم الزراعية، كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الدعم الطارئ للإعاشة والخدمات الاجتماعية في قطاع غزة، والممول من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ـ مكتب منع الأزمات والإنعاش الطارئ من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني (UNDP/PAPP)، والذي من خلاله تم تقديم خدمة زراعية لمساحة (2800) دونم من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون والحمضيات، و"يستفيد منها أكثر من (400) مزارع، وقد تم تشغيل (465) عامل وفني وتوفير (11436) فرصة عمل".

كما واصل الاتحاد تنفيذ العديد من المشاريع منها: "مشروع الدعم الطارئ لقطاعي الزراعة والطاقة والذي يموله بنك التنمية الإسلامي من خلال (UNDP).

وقال م. الأنقح :"لقد استطاع الاتحاد زراعة (200) دونم من أصل (600) من الأراضي الزراعية بالأشتال المختلفة، كما تم تأهيل (40) دفيئة زراعية من أصل (100) سيتم تأهيلها من خلال المشروع".

وأضاف م. الأنقح :"استطعنا تقديم الدعم لـ (10) مزارع دجاج لاحم من أصل (30) مزرعة سيتم تقديم الدعم لها من خلال المشروع".

كما أكد الاتحاد مواصلته لإعادة تأهيل الآبار الزراعية المدمرة، وقال البيان :"استطعنا إعادة تشغيل (10) آبار، منها (5) من خلال مشروع إعادة تأهيل الآبار الزراعية في غزة، والذي تموله الحكومة البلجيكية من خلال مؤسسة التضامن الدولي البلجيكية (أوكسفام) والخمسة آبار الأخرى، تم تأهيلها من خلال مشروع الدعم الطارئ لقطاع الزراعة والطاقة".

وأشار اتحاد لجان العمل الزراعي إلى أنه وقع ست اتفاقيات جديدة لتنفيذ مشاريع تهدف إلى دعم الصيادين والمزارعين والمرأة وقد بدأ في تنفيذها بالفعل خلال شهر مارس آذار المنصرم، وقال :"سنعمل جاهدين على تنفيذ هذه المشاريع حسب ما هو مطلوب".

وأشار الاتحاد إلى أنه "حرصاً منه على التواصل مع الفئات المستهدفة من مشاريعه قام مجلس الإدارة بزيارة مباشرة لهم في كل من رفح وخانيونس"، وضم الوفد رئيس المجلس جميل إسماعيل والدكتور فيصل خلف الله مسؤول لجنة المشاريع، وعبد الرحمن جمعة مدير الإدارة وشؤون الموظفين.

انشر عبر