شريط الأخبار

السعودية تنشئ مركزا للطاقة الذرية والمتجددة

12:54 - 18 حزيران / أبريل 2010

السعودية تنشئ مركزا للطاقة الذرية والمتجددة

فلسطين اليوم-وكالات

اطلقت السعودية مركزا للطاقة الذرية والمتجددة في مؤشر قوي يعكس توجهها الى تعزيز انتاج الطاقة من مصادر غير نفطية بالرغم من كونها اغنى بلد بالخام في العالم.

وقال بيان نشرته وكالة الانباء السعودية ان العاهل السعودي عبدالله عبد العزيز اتخذ قرارا بانشاء "مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة" وتم تعيين وزير التجارة السابق هاشم بن عبدالله اليماني على راسها، على ان يكون مقر المدينة الرياض.

وستقوم هذه المدينة بـ"اقتراح السياسة الوطنية للطاقة الذرية والمتجددة ووضع الخطة والاستراتيجية اللازمة لتنفيذها واقتراح الأنظمة واللوائح ذات الصلة".

وتهدف المدينة بحسب نظامها الى "المساهمة في التنمية المستدامة في المملكة وذلك باستخدام العلوم والبحوث والصناعات ذات الصلة بالطاقة الذرية والمتجددة في الأغراض السلمية وبما يؤدي إلى رفع مستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة في المملكة".

كما ستقوم المدينة "بدعم ورعاية نشاطات البحث والتطوير العلمي وتوطين التقنية في مجالات اختصاصاتها وتحديد وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلمية في المملكة في هذا المجال".

وبالرغم من كونها صاحبة اكبر احتياطي مثبت من النفط في العالم، يتزايد الطلب على الطاقة في السعودية في ظل نمو سكاني مضطرد وسياسة دعم للمحروقات والطاقة.

وتخطو السعودية ببطء نحو تطوير برنامج نووي سلمي خاص بها في وقت منحت جارتها الامارات عقدا بـ 20 مليار دولار لتحالف كوري جنوبي من اجل بناء اربع مفاعلات نووية لانتاج الطاقة.

انشر عبر