قائمة الموقع

خبر صحة غزة تحذر من « فاجعة » بسبب الكهرباء

2010-04-18T07:54:24+03:00

صحة غزة تحذر من "فاجعة" بسبب الكهرباء

فلسطين اليوم-غزة

حذرت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية من كارثة إنسانية وصحية ستلحق بالقطاع الصحي جراء ‏نفاد الوقود في المستشفيات على وجه التحديد، حيث تعاني مستشفيات القطاع في هذه الأثناء من نقص ‏حاد في الوقود يصل إلى 300 ألف لتر من السولار واللازم لتشغيل المولدات الكهربائية،فضلا عن ا‏لانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وما يصاحب ذلك من فاجعة قد تحدث في أي لحظة.‏

 

وأكدت الوزارة في بيان صحفي وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه "أن حجم الضرر على المرضى وعلى‎‎الأجهزة الطبية كبير جدا لاسيما وأن العديد ‏من المستشفيات قد تتوقف فيها بعض‎‎الخدمات الطارئة والمهمة جدا، بالإضافة إلى ثلاجات الأدوية، ‏ومختبرات التحاليل‎‎الطبية وبنوك الدم.

 

وأشار البيان إلى عمق الأزمة يتضح من خلال الانخفاض الحاد في عدد الجلسات العاجية والعناية بالحالات الصعبة والحرجة "إذ أصبح متوسط جلسات غسيل الكلى (كبار + ‏صغار) في‎‎كافة أقسام الكلى بالمستشفيات يصل إلى 164 جلسة يوميا، ويوجد في أقسام العناية‏‎‎المركزة عامة 24 مريضا، بينما يوجد في أقسام عناية مركزة أطفال 14 مريضا، أما أقسام‏‎‎عناية ‏مركزة مواليد فتشتمل على 66 مريضا، هذا وتجرى في أقسام العمليات (كبرى وصغرى‎‎قرابة 90 ‏عملية يومية، وتعطى وجبات العلاج الكيماوي لمرضى السرطان وأمراض الدم 49‏‎‎مريضا بشكل ‏يومي. هذا ويوجد في وزارة الصحة 40 مختبرا في مراكز الرعاية الصحية‏‎‎الأولية، المختبر ‏المركزي، مختبر الصحة العامة، ويوجد 11 مختبرا في المستشفيات، كما‏‎‎ويوجد 8 بنوك دم في ‏المستشفيات، تكمن المشكلة أنه حال انقطاع التيار الكهربائي فإن‎‎إجراء التحاليل المختلفة للمرضى ‏تتوقف مما يؤدي إلى تأخر صدور النتائج ، وهذا يؤثر‎‎بشكل سلبي على مئات المرضى الذين بحاجة ‏ماسة لإجراء التحاليل. إضافة إلى الخسائر‎‎المادية في المحاليل نتيجة الاضطرار إلى إعادة معظم ‏التحاليل مرة أخرى، كما أن معظم‎‎المحاليل تحتاج إلى الثلاجات لحفظها مما يؤدي إلى فساد المحاليل ‏المخزنة".

 

ويضيف البيان "أن المحاليل داخل الثلاجات تتلف بعد 3 أو 4 ساعات من انقطاع الكهرباء عنها ‏في درجة‎‎حرارة الغرفة الموجودة بها الثلاجات، علما بأنه تحفظ المحاليل في درجة حرارة 2-8‏‎‎درجات مئوية، فإذا زادت درجات الحرارة عن ذلك المعدل.تتأثر نتائج التحاليل ولا تكون‎‎النتائج دقيقة أو سليمة. كما وأن وحدات الدم تفسد إذا زادت درجة الحرارة عن المعدل‎‎السابق. ويشار هنا إلى ‏أن مكونات الدم (البلازما -المرسب البارد ،الصفائح الدموية‎‎تتضرر إذا ذابت وتفسد مباشرة، ‏ وبالتالي فإن كل مخزون في بنوك الدم في المستشفيات‎‎سيفسد. ‏وبالنسبة لثلاجات الأدوية، فتوجد 8 مخازن أساسية في وزارة الصحة وتحتوي هذه‏‎‎المخازن على ‏ثلاجات خاصة بالأدوية وتحفظ بها كميات كبيرة من الأمصال والتطعيمات،‎‎وكذلك الأدوية ‏التخصصية لمرضى السرطان وأمراض الدم، تصل قيمتها إلى قرابة 7 ملايين‏‎‎دولار. وإذا انقطع ‏التيار الكهربائي عنها فإنها ستفسد وتتلف. وهناك أضرار تسبب‎‎أعطال في الأجهزة والأنظمة ‏والمعدات الطبية، والتي تحتاج إلى وقت وجهد ومال كبير‎‎لمعالجة التبعات المترتبة على ذلك مثل ‏عطل متكرر لكثير من لوحات أجهزة الكلية‎‎الصناعية، عطل وحدات التكييف المركزي لأقسام ‏العمليات والعناية المركزة وأجهزة‎‎،‎‎و عطل في محطات توليد الأكسجين، عطل في وحدات ‏الفاكوم والهواء، احتراق بعض طاولات‎‎العمليات التي تعمل بالكهرباء، عطل بعض أجهزة الأشعة، ‏عطل وحدات‎‎لوحات الكهرباء‎‎الرئيسية، أعطال مولدات الكهرباء الناتج عن تشغيل هذه ‏المولدات لفترات وساعات طويلة‎‎وبأحمال عالية. وتؤكد وزارة الصحة أن هناك تأثيرات غبر مباشرة ‏لانقطاع الكهرباء‎‎تتمثل في ارتفاع معدلات استهلاك الوقود، ارتفاع معدلات تغيير فلاتر المولدات‎‎والزيوت للساعات التشغيلية الطولية للمولدات، استنفاذ جزء كبير من الطاقة البشرية‎‎لمتابعة الأعطال ‏المتكررة ومعالجتها، زيادة استهلاك قطع غيار الأجهزة الطبية.

 

وأوضحت الوزارة أن الاحتلال يمنع دخول ‏أجهزة‎‎الكبيرة الحجم التي يمكن ربط أجهزة العناية ‎المركزة وأجهزة غسيل الكلى وأجهزة‎‎وهناك‎‎ضخمة تغذي أقسام كلى بالكامل ومدفوع‎‎ثمنها ولم يسمح الاحتلال بإدخالها.‏

 

وناشدت الصحة كافة المؤسسات الدولية والإنسانية والحقوقية، وفي مقدمتها اللجنة ‏الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين بضرورة التدخل ‏الفوري والعاجل قبل فوات الأوان للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي من أجل السماح بإدخال ‏الوقود لمنع حدوث كارثة إنسانية ستكون نتائجها وخيمة في حال استمرت هذه الأزمة.

اخبار ذات صلة