شريط الأخبار

عالمة ايسلندية لا تستبعد انفجارات جديدة لبركان ايافيول

09:30 - 18 حزيران / أبريل 2010

عالمة ايسلندية لا تستبعد انفجارات جديدة لبركان ايافيول

فلسطين اليوم-وكالات

قالت عالمة جيولوجية ايسلندية ان بركان ايافيول في ايسلندا الذي كان الثاني خلال اقل من شهر يتجه الى الهدوء على ما يبدو لكنها حذرت من ان حدوث انفجارات اخرى ممكن جدا في مستقبل قريب.

وقالت استاذة الجيوفيزياء في جامعة ايسلندا سيغرون راينسدوتير ان "ما نراه الآن هو تنفيس البركان (...) حاليا نرى حمما تسقط في البركان اكثر من تلك التي تخرج منه". واضافت انها تتوقع تراجعا في حدة البركان "بسرعة".

وقالت ان انفجارا اول لبركان ايافيول حدث في 21 آذار(مارس) في فوهة اخرى تسمى فيمفوردوال، توقف بعد ثلاثة اسابيع، موضحة ان مدة الانفجار الحالي يفترض ان تستمر الفترة نفسها. الا انها لم تستبعد حدوث انفجار او اكثر بعد ذلك "على الارجح" حتى اذا انتهى الانفجار الحالي.

وتاريخيا، ايقظت انفجارات البركان ايافيول بركان كاتلا المجاور الذي يعتبره علماء كثر انه اكثر خطورة والراكد منذ 1918. وقالت العالمة نفسها "نعتقد انه (انفجار كاتلا) امر مرجح جدا (...) لذلك نقوم بمراقبة البركان كاتلا بدقة كبيرة".

وتابعت ان "المرة الاخيرة التي حدث فيها ذلك، نشط البركان 13 شهرا قبل ان يوقظ كاتلا. لذلك يمكن ان يحدث هذا الامر خلال شهرين وربما غدا. لا احد يعرف".

انشر عبر