شريط الأخبار

جامعة بيرزيت تختتم أعمال المؤتمر الثاني لطلبة الدراسات العليا‎

07:43 - 17 كانون أول / أبريل 2010


جامعة بيرزيت تختتم أعمال المؤتمر الثاني لطلبة الدراسات العليا‎

فلسطين اليوم: رام الله

عقدت وحدة المساندة الأكاديمية في كلية الدراسات العليا في جامعة بيرزيت المؤتمر الثاني لطلبة الدراسات العليا في حرمها الجامعي صباح اليوم، تحت عنوان"التفكير النقدي وفضاء الجامعة في التجربة الفلسطينية".

 

وافتتح نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية د.عدنان يحيى المؤتمر بكلمة له عبر من خلالها عن سعادته بعقد هذا المؤتمر في جامعة بيرزيت، بعد عام من انعقاد المؤتمر الأول ، والذي يأتي لتأكيد اهتمام الجامعة بالبحث العلمي كأحد الركائز الاساسية في عملها التعليمي وخططها المستقبلية.

 

واضاف يحيى في كلمة له امام حشد كبير من طلبة الدراسات العليا ، والاكاديميين من مختلف الجامعات الفلسطينية ان الجامعه عملت وستعمل على دعم البحث العلمي وتقويته، داعيا الى مأسسة هذا المجال وتقوية اساساته العلمية وايصالها الى مختلف الطلبة في كافة الجامعات الفلسطينية.

واشاريحيى الى وجود ضعف في عناصر البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا ، كغياب اجزء البحث العلمي ومكوناته عن وعي الطلبة ، اضافة الى عدم التمسك بأصول البحث العلمي،  ومحاولة اختصار مراحله.

 

وفي كلمة لها قالت عميدة الدراسات العليا د.ليزا تراكي ان الجامعة وكلية الدراسات العليا تطمحان لأن تجعلا هذا المؤتمر حدثاً سنويا هاما لطلبة الدراسات العليا الفلسطينيين سواء المغتربين او الملتحقين في الجامعات الفلسطينية على حد سواء.

 

و أوضحت ليزا ان الجامعة هي المكان الطبيعي لطرح الرؤى النقدية ومناقشتها، لما لها من دور في اثراء التجربة العلمية والبحثية لطلبة الجامعات، شاكرة في الوقت ذاته جميع القائمين والمهتمين على هذا المؤتمر.

 

بدورها اعربت مديرة وحدة المساندة الاكاديمية في جامعة بيرزيت د. رنا بركات أن هذا المؤتمر هو نتيجة للمؤتمر الاول الذي عقد العام الماضي ، والذي رافقه حوار مستمر من طلبة الدراسات العليا الذين هم جزءا من عملية الحوار والفكر لخلق التغيير في المنظومة الفاعلة.

وابرزت بركات اهمية الاوراق والافكار النقدية المقدمة للمؤتمر، ومساهمتها في اثراء الفكر وكيفية تحليله وتطبيقه على واقعنا الفلسطيني القائم، والمتمثل في مقاومة الحالة الاستعمارية وتغيير الواقع.

 

انشر عبر