خبر الزميل يوسف الشايب يفوز بجائزة دولية في الصحافة الثقافية

الساعة 03:46 م|17 ابريل 2010

الزميل يوسف الشايب يفوز بجائزة دولية في الصحافة الثقافية

فلسطين اليوم: رام الله

فاز الزميل الصحافي يوسف الشايب، قبل أيام، بجائزة "انظر في نفسك" للصحافة الثقافية، والتي تنظمها للمرة الأولى، مقاطعة يورك البريطانية، عبر الدائرة الثقافية فيها، وبالتعاون مع مؤسسات أوروبية أخرى.

 

وفاز الشايب بالجائزة عن تقرير نشرته "الأيام" على صدر صفحتها الأولى، في الخامس عشر من آذار الماضي، بعنوان "محمود درويش يرصد حكايات خاصة في الميادين العامة"، ونقلته العديد من الصحف والمواقع الالكترونية المحلية والعربية عن "الأيام".

 

وتنقسم الجائزة التي تهدف إلى التعريف بالموروث والحاضر الثقافي لمقاطعة يورك ومدن أوروبية أخرى، على أساس جغرافي إلى عدة جوائز، فهناك فائزان في أوروبا، وآخر في الولايات المتحدة، وآخر في شرق آسيا، ورابع في أستراليا، وخامس في افريقيا، وسادس في أميركا الجنوبية، في حين فاز الزميل الشايب بالمرتبة الأولى عن العالم العربي، متفوقاً على ثمانين صحافياً من مختلف الدول العربية.

 

ووفق لوائح المسابقة، سيرافق الزميل الشايب الفائزين من المناطق الأخرى في العالم، في جولة تتواصل قرابة الشهر في نهاية تشرين الأول المقبل، إلى كل من يورك، ولندن، وباريس، وبرلين، وهامبورغ، ومدريد، بحيث يتعرفون عن كثب عن الحياة الثقافية المعاصرة في هذه المدن، وكذلك تاريخ الثقافة والفنون فيها.

 

وعبر الشايب عن سعادته بالفوز بالجائزة، وقال: أهمية الجائزة بالنسبة لي تكمن في كونها الأولى من نوعها، ومن كون أنني مثلت فلسطين فيها بتقرير نشرته "الأيام" التي أعتز بالعمل فيها منذ أكثر من 11 عاماً، والأهم أنه عن الشاعر الكبير محمود درويش الذي أهدي الجائزة إلى روحه، خاصة أنه كان واحداً ممن ساهموا قدماً في تشجيعي على الكتابة في حقل الصحافة الثقافية.