شريط الأخبار

رواية "عوز" في السعودية .. هل هي خطوة أولى على طريق التطبيع مع الاحتلال؟

08:03 - 17 حزيران / أبريل 2010

رواية "عوز" في السعودية .. هل هي خطوة أولى على طريق التطبيع مع الاحتلال؟

فلسطين اليوم – وكالات

بعد مرور شهر تقريبا على انتهاء فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب ، تفتخر الدوائر الثقافية في "إسرائيل" بالحصول على تطبيع ثقافي مجاني مع السعودية من خلال رواية عبرية مترجمة نجحت بالوصول إلى القارئ السعودي.

 

واعتبرت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلي رواية "أسطورة عن الحب والظلام" للمؤلف الإسرائيلي عاموس عوز المترجمة من العبرية  للعربية  والتي لاقت استحسان الجمهور السعودي أثناء المعرض الذي انتهت فعالياته شهر مارس/آذار الماضي بمثابة "الجسر" بين إسرائيل والقارئ السعودي.

 

وفي محاولة إسرائيلية لاستغلال هذا الأمر ،  أبرزت القناة الإسرائيلية تأكيدات المحاضر السعودي بجامعة الملك فيصل بالرياض خالد الخيوبي أن الرواية  الإسرائيلية تحظى الآن بالرواج أيضا في الجامعات السعودية ، حيث قال : " إن مؤلف الرواية هو حقا من دولة إسرائيل المحتلة  ولكن لكي نسد الثغرات يجب أن نستمع للأفكار الأجنبية وأيضا للإسرائيليين".

 

ونقل  التليفزيون الإسرائيلي على لسان خالد المعالي صاحب دار الجمل للنشر الذي أتاح الفرصة لزوار المعرض بالاطلاع على رواية عوز قوله : " لقد فاق الإقبال على هذه الرواية كل التصورات، على الرغم من أنني طبعت كمية محدودة من الرواية خشية ألا تحظى بالاهتمام من القارئ العربي، لكن الاهتمام سواء من الصحافة العربية أو من القراء، كان فائقا وإيجابيا، وهذا يشجعنا على أن ننشر قريبا طبعة ثانية من الرواية ".

 

وأشارت القناة إلى إن عوز أصبح الآن يحظى بشهرة كبيرة في أكثر الدول العربية تدينا في الشرق الأوسط.

انشر عبر