شريط الأخبار

الطيبي: نتنياهو لن يقبل وقف الاستيطان ويماطل في الرد على المطالب الامريكية

07:43 - 17 حزيران / أبريل 2010

فلسطين اليوم-القدس العربي

أكد الدكتور احمد الطيبي النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي للقدس العربي مساء الجمعة بان القيادة الفلسطينية بانتظار الاجوبة الامريكية على اسئلتها بشان وقف الاستيطان الاسرائيلي وخاصة في القدس، مبينا ان حكومة بنيامين نتنياهو مازالت تماطل واشنطن من خلال عدم الرد على مطالبها المتعلقة بضرورة وقف الاستيطان.

واضاف الطيبي' واضح ان نتنياهو يتهرب من الرد على الاسئلة الامريكية التي طرحت عليه في زيارته الاخيرة لواشنطن والمتعلقة بالتزامه بعملية السلام من خلال وقف الاستيطان'.

وتابع قائلا : نتنياهو يريد كسب الوقت معتقدا ان الاطالة في عدم الرد على الادارة الامريكية تضعف الضغط الامريكي عليه، ومن جهة اخرى يحرك لوبي قوي داخل الكونغرس الامريكي معتمدا على امكانية ان يساعده الكونغرس في تليين موقف براك اوباما او تغييره ولذلك حتى الان لم يرد على المطالب الامريكية.

واضاف الطيبي الذي يتوجه اليوم الى واشنطن قائلا ' حسب معلوماتي فان نتنياهو لن يقبل وقف الاستيطان في القدس الشرقية او الغاء المشاريع الاستيطانية التي تمت المصادقة عليها' بعد الموافقة الفلسطينية والعربية على العودة للمفاوضات غير المباشرة.

واشار الطيبي الى ان هناك اتصالات فلسطينية امريكية مستمرة حول ضرورة وقف الاستيطان وخاصة في القدس قبل العودة الى المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل، مؤكدا بان القيادة الفلسطينية تطالب برد امريكي قريب، واضاف 'انها تلح على الادارة الامريكية بانها تريد اجوبة'، حول ضرورة وقف الاستيطان.

واوضح الطيبي بان القيادة الفلسطينة لديها العديد من الخيارات في ظل رفض اسرائيل المطالب الامريكية بوقف الاستيطان، مشيرا الى امكانية التوجه لمجلس الامن ودعوة لجنة المتابعة العربية للاجتماع واخذ قرار عربي موحد.

وحول اذا ما يحمل الطيبي رسالة من القيادة الفلسطينية للادارة الامريكية قال للقدس العربي 'سنشرح موقفنا الذي يعتقد بعدم مصداقية رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته الاكثر تطرفا وضرورة ان يكون هناك تغييرا جذريا وجوهريا في سياسة الادارة الامريكية باتجاه هذه الحكومة الاكثر تطرفا في تاريخ الحكومات الاسرائيلية'، مشيرا الى انه يعرف الحكومة الاسرائيلية عن قرب من خلال عمله البرلماني في الكنيست الاسرائيلي.

واكد الطيبي بانه سيطرح التمييز العنصري الذي تواجهه الاقلية العربية داخل اسرائيل من خلال ما لا يقل عن 40 قانونا عنصرا رسميا سنت في الكنيست الاسرائيلي، منوها الى اهتمام اوباما بالاقليات في العالم في حين لا تعطي ادارته للاقلية العربية في اسرائيل هذا الاهتمام.

واشار الطيبي الى مشاركته غدا الاحد في مهرجان يوم الارض الذي تقيمه الجالية الفلسطينية والعربية في واشنطن، اضافة لالقائه عدد من المحاضرات في الجامعات الامريكية، واجراء مقابلات مع وسائل الاعلام الامريكية.

انشر عبر