شريط الأخبار

حزب الله: الموقف الأمريكي بشأن القلق من الصواريخ يشكل تهديدا للبنان

10:19 - 15 تشرين أول / أبريل 2010

فلسطين اليوم-وكالات

قال حزب الله اللبناني اليوم الخميس أن الموقف الأمريكي بشأن القلق من احتمال تزويد الحزب بصواريخ سكود من سوريا يشكل تهديدا للبنان وهو محل إدانة ورفض.

وكانت الولايات المتحدة عبرت الأربعاء عن قلقها من أن سوريا ربما نقلت صواريخ طويلة المدى من طراز سكود لحزب الله اللبناني وقالت إن ذلك سيضع استقرار لبنان في خطر وهو ما نفته السفارة السورية في واشنطن.

 

وقال حسن فضل الله نائب حزب الله في البرلمان اللبناني إن هذا الموقف الأمريكي هو تهديد للبنان، مضيفا لرويترز إن هذه الضغوط الأمريكية والتهويل الإسرائيلي لن يؤثرا على خيارنا والتزامنا الدفاع عن بلدنا بكل الوسائل.

 

وتابع إن هذا التدخل الأمريكي الذي تبنى الموقف الأسرائيلي بالكامل هو محل إدانة ورفض من قبل لبنان وهو يثبت مرة أخرى ان الادارة الأمريكية تتجاهل الحقائق والوقائع لجهة استمرار الاحتلال الإسرائيلي والاعتداء على السيادة اللبنانية وخرق القرارات الدولية على مرأى الامم المتحدة لان ما يهمها هو إسرائيل وليس أي شيء آخر.

 

ومضى يقول إن التهديد الحقيقي لاستقرار لبنان والمنطقة هو استمرار الاحتلال والعدوان الإسرائيلي الذي يلقى دعما أمريكيا مطلقا سياسيا وعسكريا خاصة على مستوى تزويد إسرائيل بالأسلحة الأمريكية المتطورة التي قتلت اللبنانيين والفلسطينيين في حروب إسرائيل وآخرها في غزة.

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي روبرت جيبز للصحفيين، نحن نشعر بقلق متزايد بالتأكيد بخصوص الأسلحة المتطورة التي يزعم انها تنقل. وعبرنا عن قلقنا لهاتين الحكومتين.

 

وكان جيبز يرد على سؤال بشأن تقرير نشر في صحيفة وول ستريت جورنال ينقل عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين قولهم إن سوريا نقلت صواريخ سكود إلى حزب الله في خطوة تهدد بتغيير ميزان القوى في الشرق الأوسط.

 

وخاضت إسرائيل حربا مع حزب الله في عام 2006 ألحقت خسائر فادحة في صفوف المدنيين في لبنان. وأطلق حزب الله وابلا من الصواريخ التي يتراوح مداها بين 20 و60 ميلا وهو ما اضطر اسرائيل الى اخلاء اجزاء كبيرة من الشمال.

 

وقال فضل الله إن القلق الأمريكي الذي هو تعبير عن القلق الإسرائيلي نابع من الخشية على تكبيل يدي إسرائيل في استباحة لبنان كما كان يجري في السابق لان هذا البلد بمقاومته وجيشه وشعبه لديه من القدرات والامكانات ما يخوله الدفاع عن نفسه ضد أي عدوان إسرائيلي والحاق الهزيمة به.

 

وفي وقت سابق الخميس، نفت سوريا بقوة هذه المزاعم، معتبرة انها تهدف إلى توتير الأجواء وخلق مناخ يهيئ لعدوان إسرائيلي محتمل.

 

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية في بيان أن إسرائيل تطلق منذ فترة تصريحات تزعم أن سوريا تقوم بتزويد حزب الله في لبنان بصواريخ سكود.

 

وأضاف إن سوريا اذ تنفي بقوة هذه المزاعم ترى أن إسرائيل تهدف من خلالها إلى المزيد من توتير الأجواء في المنطقة وإلى خلق مناخ يهيئ لعدوان إسرائيلي محتمل وذلك للتهرب من تلبية متطلبات السلام العادل والشامل.

 

وكان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز اتهم سوريا الثلاثاء بتزويد حزب الله صواريخ سكود، لكن مسؤولا أمريكيا رفض كشف اسمه صرح أن عمليات نقل الأسلحة ليست مؤكدة حتى الآن.

 

ومن جانبها، نفت السفارة السورية في واشنطن تلك المزاعم، قائلة انها محاولة من إسرائيل لصرف الاهتمام العالمي عما تقوم به من بناء استيطاني واحتلالها لأراض عربية وترسانتها النووية المفترضة ومواصلتها التسلح بأسلحة أمريكية.

 

وقد تهدد مثل هذه الخطوة مسعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما للتواصل دبلوماسيا مع سوريا وتضع عقبات جديدة أمام إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي تعيين سفير جديد تستعد واشنطن لإرساله إلى دمشق بعد غياب استمر خمس سنوات.

انشر عبر