شريط الأخبار

ساركوزي يدعو الى مبادرات لتحريك "عملية السلام في الشرق الاوسط"

08:14 - 15 حزيران / أبريل 2010

فلسطين اليوم-وكالات

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الخميس الى اتخاذ "مبادرات" لاستئناف المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين، واعتبر ان "اضاعة كل هذا الوقت امر غير مفهوم" وذلك عقب مادبة غداء مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.

 

وصرح ساركوزي للصحافيين بعد اللقاء في قصر الاليزيه "لا بد ان يتخذ صانعو السلام مبادرات من اجل استئناف المفاوضات على الاقل".

 

واضاف الرئيس الفرنسي "ليس من خيار سوى الاسراع نحو سلام تفاوضي على اساس المعايير التي يعرفها الجميع ومن غير المفهوم ان نضيع كل هذا الوقت في حين عانينا كل هذه المعاناة".

 

وقال ساركوزي لشيمون بيريز ان: "فرنسا حليفة اسرائيل، الوفية حقا والمتمسكة كثيرا بالدفاع عن دولة اسرائيل وامنها، تريد ان ترى استئناف المفاوضات حتى تكون للفلسطينيين دولة ديموقراطية عصرية قابلة للحياة تشكل ضمان امن اسرائيل، انه صديق يقول لكم ذلك"-حسب تعبيره.

 

وذكر ساركوزي "بمدى التزام فرنسا بتبني عقوبات ضد الحكومة الايرانية التي لا يقبل تصرفها".

 

من جانبه، زعم بيريز ان هناك "فرصة جيدة لاستئناف المفاوضات" المتعثرة منذ اشهر طويلة، مؤكدا انه طلب من نيكولا ساركوزي "اتخاذ المبادرة" للاسراع باستئناف المفاوضات.

 

وتحدث الرئيس الفرنسي الاسبوع الماضي عن مبادرة من هذا القبيل تجمع الاوروبيين والاميركيين الخريف المقبل دون مزيد من التفاصيل.

 

ويقوم بيريز منذ الثلاثاء بزيارة رسمية الى باريس. والتقى ابرز المسؤولين الفرنسييين وحضر صباح الخميس تدشين ساحة ديفيد بن غوريون مؤسس دولة اسرائيل.

 

واحتج مئة متظاهر ضد تدشين تلك الساحة في باريس بحضور الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.

انشر عبر