شريط الأخبار

جوزيه: الزمالك أفضل من الأهلي والأخير يفتقد عفروتو

05:21 - 15 تشرين أول / أبريل 2010

 

 

مانويل جوزيه، المدرب البرتغالي صانع الأمجاد والانجازات الحديثة في تاريخ النادي الاهلي المصري، يطل من جديد من خلال "موقع سوبر" قبل اللقاء الناري الحاسم بين العملاقين الأهلي والزمالك، والذي قد يتوج فريقه السابق بطلاً للدوري في اول موسم يغيب عنه جوزيه في ست سنوات.

 

جوزيه العاطل عن العمل منذ رحيله عن المنتخب الانجولي قبل نحو شهرين اعترف بانه "تعب من الراحة"، لكن عندما يبرز الحديث عن عودته الى الكرة المصرية فان اجابته تظل دائماً سلبية، فعاطفته تجاه فريقه السابق الاهلي قوية جداً ولا يفكر أبداً بتدريب فريق آخر غير الاهلي.

 

جوزيه تحدث حصرياً لـ"موقع سوبر" عن أحد أشرس الدربيات في العالم، والذي لم يخسر فيه خلال فترتين طالتا 6 مواسم درب فيهما الاهلي، محققاً 19 بطولة ولقباً، أبرزها 5 بطولات دوري محلي و3 كؤوس أبطال افريقيا، وحقق رقماً قياسياً بالمشاركة في كأس العالم للاندية 3 مرات، محققاً المركز الثالث في 2006... صراحته المعهودة تثير دائماً الجدل وتجبر الرأي العالم على الاصغاء، وفي ما يأتي نص الحوار الذي لا يختلف عن المعهود:

 

ماذا تتوقع من مباراة الدربي الساخنة غداً الجمعة بين الاهلي والزمالك؟

 

لم تعد مباريات الاهلي والزمالك مثلما كانت في السابق، لان الزمالك فشل في تحقيق أي فوز على الاهلي في السنوات الست الاخيرة، بينها خلال فترة تدريبي للاهلي، لهذا فان معنى التحدي والمنافسة لم يعد موجوداً ولم يعد منطقياً ان نتحدث عن منافسة، ولكن مع ذلك فان الحديث عن اي دربي يعني انه ليس في امكاننا توقع النتيجة. في المقابل، فان فوز الاهلي سيعني تتويجه بطلاً للدوري المصري، ومن هنا تأتي حساسية المباراة، ما يشكل حافزاً اضافياً للاعبين، ومع ذلك فان الاهلي واجه العديد من المصاعب في الدور الثاني من الدوري وفقد العديد من النقاط، وعلى النقيض فان الزمالك كان أفضل بكثير من الاهلي في الدور الثاني.

 

ما سر عدم خسارتك لأي مباراة امام الزمالك خلال 5 سنوات من قيادتك الاهلي؟

 

السر بسيط جداً، كان لدي أفضل اللاعبين في الدوري وبهم شكلت أفضل فريق في أفريقيا، في ذلك الوقت، وعلى مدى اربع سنوات، كنا نتمتع بسمعة في افريقيا مشابهة لما يتمتع به برشلونة اليوم في اوروبا، حتى أسلوب اللعب كان مشابهاً، كنا نلعب الكرة على طريقتها الصحيحة، تمريرات من القدم الى القدم، وتنقلات سريعة وأسلوب رائع في صنع الفرص وفتح الثغرات في دفاعات الخصوم، هذا كان سر تفوق الاهلي على الزمالك وسر عدم الخسارة امامه... كان الفارق بين الاهلي وبقية الفرق شاسعاً وكبيرا جداً الى درجة مخجلة.

 

ما النصيحة التي تهديها إلى خلفك حسام البدري قبل اللقاء المرتقب؟

 

أنا بعيد عن الأجواء وما يدور يومياً، لم أراقب الزمالك ولا أعرف بالضبط أسلوب تدريبه، لكنني أعرف ان ادارته تغيرت، وجاء مدرب طموح وصاحب عزيمة كبيرة، والسبب الرئيسي خلف النتائج الايجابية التي حققها الزمالك في الدور الثاني من الدوري. أنا اعلم ان حسام حسن رجل صاحب أسلوب حماسي عال ويزرع هذا الامر في لاعبيه، وهو قائد بطبيعته ولديه قدرات تدريبية هائلة، ومن المؤكد ان يكون له مستقبل واعد في عالم التدريب في مصر. اما حسام البدري فعليه ان يكون هادئاً وحليماً، وليس أكثر. الاهلي ما زال يملك الافضلية على الزمالك في سباق الدوري حيث يتقدمه بفارق 9 نقاط ولديه مباراة مؤجلة، لذا لا يعتمد فوز الاهلي باللقب على هذه المباراة، فاذا حسم اللقب بفوزه في لقاء القمة فهذا امر جيد، لكن على الاقل يجب ألا يخسر الاهلي، لان خسارته قد تؤذي لاعبيه معنوياً... بالنسبة لي شخصياً أتمنى فوز الاهلي.

 

لكن ليس هناك ما يسعد اي مدرب للأهلي أكثر من الفوز على الغريم التقليدي الزمالك...!

 

نعم... واذا حقق الفوز على الزمالك في مباراة يعتبرها الاخير على أرضه وامام حشد كبير من الجماهير، فان الفوز سيكون له طعم مختلف، أفضل بكثير من طعم حسم اللقب في المباراة التالية امام الاسماعيلي.

 

كيف تقيم حسام حسن شخصياً ومهنياً، وماذا يعني له الفوز في هذه المباراة؟

 

كشخص لا أعلم عنه الكثير، رغم قضاء سنوات طويلة في الكرة المصرية، لكن كمدرب فإنني لا أملك أي شك في انه سينجح، لان لديه القابلية لبذل جهد كبير لتحقيق النجاحات، وعمله مدرباً يعكس مهنيته العالية عندما كان لاعباً. فعندما كان في الاربعين من العمر كان يلعب وكأنه ابن الثامنة عشرة، فهو لا يستسلم أبداً، ويبذل كل جهده في كل مباراة، وقاتل وكافح من أجل فريقه مثل الفتى الصغير، وبالتأكيد هذه رسالة واضحة يوصلها دائماً الى لاعبي فريقه الحالي.

 

هل تفكر في العودة إلى التدريب في مصر؟

 

لا... سأعود الى مصر لكن ليس للعمل او التدريب، إنما لرؤية الأصدقاء والأصحاب والنادي والجماهير والشعب المصري الذي يبقى دائماً في قلبي، ولا تنسى انني أمضيت في مصر أجمل سنوات عمري.

 

ما سبب رفضك العودة إلى التدريب في مصر؟

 

الأمر سهل... ما زال يتبقى لدي ثلاث او اربع سنوات في عالم التدريب قبل ان أتقاعد، وأنا دربت الاهلي مرتين في السابق، وفوق كل ذلك لا يمكنني تدريب فريق آخر في مصر غير الاهلي، وأعتقد ان حسام البدري يقوم بعمل رائع مع الاهلي، وهو كان مساعدي طيلة خمس سنوات ونصف سنة، وهو صديقي.

 

هل تشعر بالضيق من ابتعادك عن اللعبة رغم ان غيابك لم يزد على شهرين؟

 

هل تعلم ان كثيرين يوقفونني في الشارع ويسألونني: هل أنت في فترة راحة الآن بعد تجربتك مع المنتخب الأنجولي؟ وإجابتي تكون دائماً: أنا تعبت من الراحة..!

 

 

تأكد غياب عفروتو عن القمة وموقف بركات يتحدد مساء الخميس

 

تأكد بصفة نهائية غياب مصطفى عفروتو لاعب الأهلي عن لقاء القمة أمام الزمالك يوم الجمعة، بعد ان فشلت محاولات علاجه سريعا من الإصابة التي لحقت به في مران الأربعاء، فيما سيتحدد موقف بركات من المشاركة في اللقاء من عدمها مساء الخميس.

 

وقال عفروتو في تصريحات خاصة لمراسل Yallakora.com خرجت من المعسكر بعدما أكد لي طبيب الفريق ايهاب علي إنني لن استطيع اللحاق بالمباراة".

 

وأضاف "أشعر بحزن كبير، فكنت أحلم بالمشاركة في هذه المباراة، وتوقعت ان يكون لي دور مؤثر فيها".

 

وكان عفروتو قد أصيب في مران الأربعاء بالتواء في أنكل القدم هو ما أجبره على الخروج من المران.

 

من ناحية أخرى، مازال محمد بركات يخضع لجلسات علاج مكثفة تحت إشراف طبيب الفريق على أمل اللحاق بالمباراة، وسيتحدد ذلك بصورة نهائية مساء الخميس.

 

ويعلن حسام البدري المدير الفني للفريق قائمة الأهلي النهائية للقمة 105 مساء الخميس للدخول في معسكر مغلق ليلة المباراة.

 

 

انشر عبر