شريط الأخبار

جمعية النجدة تباشر بتنفيذ المرحلة الثانية من التدريب العملي حول التصنيع الغذائي

03:27 - 15 تشرين أول / أبريل 2010

جمعية النجدة تباشر بتنفيذ المرحلة الثانية من التدريب العملي حول التصنيع الغذائي

فلسطين اليوم: غزة

بدأت جمعية النجدة الاجتماعية بتنفيذ المرحلة الثانية من التدريب العملي لنحو 40 امرأة حول  التصنيع الغذائي ضمن مشروع إنشاء مصنع تجميد الخضار بدعم من الاتحاد الأوروبي والذي يستهدف النساء المهمشات والمعيلات لأسر من محافظة شمال غزة .

ويستمر التدريب الذي يشمل الجانب النظري والعملي والمنفذ داخل المصنع لمدة شهر ونصف ويتضمن عدة موضوعات منها مقدمة في التصنيع الغذائي وطرق حفظ الأغذية ، لخمس خطوط إنتاج تشمل المربيات والمخللات والخضار، تصنيع الجبن واللبن، والسلطات وطرق تعبئة المواد الغذائية والشروط الصحية الواجب مراعاتها في ذلك.

وقال مدير المشروع المهندس سمير داوود أن الهدف من التدريب هو إعداد طاقم على مستوى عال من الأداء من قبل النساء بحيث يتمكن من إنتاج وتصنيع المواد الغذائية سالفة الذكر لمدة عام ونصف بجودة عالية مشيرا أن التدريب له أهمية كبيرة كونه سيخدم شريحة من النساء المهمشات والفقيرات ويحسن من وضعهن الاقتصادي والمعيشي من ناحية كما يخدم صغار المزارعين الذين تضرروا خلال الحرب وصغار مربي الأبقار كما سيساهم في دعم الاقتصاد الوطني .

كما نوه مدير المصنع المهندس محمد الشيخ أن المشروع سيساهم أيضا دعم المواطن المستهلك والتخفيف عن كاهله في ظل الأزمة المعيشية التي يعيشها في ظل الحصار وانعدام فرص الدخل  حيث سيباع المنتج  بسعر التكلفة المحلية .

وأشار الشيخ بعد نهاية التدريب سيتم اختيار 26 امرأة  من المتميزات وذوات الخبرة للعمل ضمن المشروع مع مراعاة عدة معايير وشروط تم اعتمادها من قبل الاتحاد الاوروبى و جمعية النجدة لضمان استفادة اكتر الفئات تهميشا و فقرا من البرنامج كما سيتم منح جميع المشاركات شهادات بالتدريب في الجانبين النظري والعملي .

من جانبها قالت المتدربة سحر المدهون ( أم موسى ) والتي جاءت من معسكر جباليا كي تحظي بالمشاركة في التدريب أنها سعيدة بهذه المشاركة التي أضافت إليها معلومات جديدة وخبرات لم تكن تعرفها من قبل ، وأن التدريب رفدها بمعلومات تساعدها على الاستفادة من التصنيع الغذائي داخل الأسرة في حالة عدم حصولها على فرصة عمل ضمن المشروع .

وأعربت  أم موسى عن أملها في أن تجد فرصة عمل سواء ضمن المشروع أم في مؤسسات أخرى كي تتمكن من تحسين وضع أسرتها المكونة من 7 أفراد وزوج عاطل عن العمل منذ سنوات واثنان من أبنائها على مقاعد الدراسة الجامعية .

وقالت سمية الشحات أنها استفادت من التدريب رغم أنه ليس الأول بالنسبة لها  حيث شاركت قبل ذلك في تدريب حول  التصنيع الغذائي مع الجمعية ضمن برامج سابقة ولكنها أعربت عن رغبتها في اكتساب الجديد والخبرات في هذا المجال كي تتمكن من الحصول على فرصة عمل تساهم في تحسين وضع أسرتها الاقتصادي والمعيشي وتوفير حياة وتعليم أفضل لأبنائها.

يشار الى أنه يقوم بعملية التدريب خبراء ومختصين في التصنيع الغذائي تم توقيع عقود معهم لإنجاح التدريب مع العلم أن التدريب سينتهي في الخامس شهر من أيار القادم على أن يباشر العمل في خطوط الإنتاج بشكل رسمي مع مطلع حزيران القادم.

انشر عبر