خبر العلاج البدني يمكن أن يكون بديلا عن تناول الأدوية

الساعة 05:07 م|14 ابريل 2010

العلاج البدني يمكن أن يكون بديلا عن تناول الأدوية

فلسطين اليوم – وكالات

تخفف ممارسة الرياضة القوية لأقل من نصف ساعة يومياً الشعور بالكآبة والغضب وتعزز الإحساس بالقوة البدنية.

وذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" ان غاسبر سميتس، وهو اختصاصي في الجامعة الميثودية في دالاس، توصل إلى أن العلاج البدني يمكن أن يكون بديلاً عن تناول الأدوية.

وأضاف سميتس "يمكن للتمارين الرياضية أن تكون بديلاً عن الأدوية التقليدية للذين لا يستطيعون تناولها إما بسبب ثمنها أو لعجزهم في الحصول عليها أو بسبب الوصمة الاجتماعية التي تترافق مع ذلك".

ورأى أن التمارين الرياضية اليومية حتى لو كانت لفترة قصيرة تساعد الناس على قوة التركيز والاختلاط بالآخرين والتفاعل معهم، مشيراً إلى أن "الذين يمارسون الرياضة يعانون من عوارض قلق وكآبة وضغط نفسي وغضب أقل من غيرهم".

وقال إن تأثير التمارين الرياضية كتأثير الأدوية المضادة للاكتئاب وتساعد الناس على التصرف بشكل إيجابي، مشيراً إلى أنها أيضاً تخفف من عوارض مثل الخوف وتضبط ضربات القلب وتمنع اللهاث.

وتوصل سميتس إلى هذه النتيجة بعد دراسة شملت مجموعة متطوعين طلب منهم الانخراط في تمارين معتدلة القوة إما لـ 150 دقيقة أسبوعياً أو قوية لـ75 دقيقة للفترة ذاتها.

وقال انه بعد ممارسة هؤلاء التمارين الرياضية القوية لمدة 25 دقيقة يومياً وعلى مدى أسبوع " تحسنت أمزجتهم وشعروا بضغط نفسي أقل وزاد نشاطهم وشعروا برغبة في تكرار ذلك في اليوم الثاني"، مشيراً إلى أن " المزاج السئ ليس عائقاً أمام ممارسة التمارين الرياضية".