خبر خلاف عربي إسرائيلي يعرقل اتفاق المياه بدول المتوسط بسبب فلسطين

الساعة 10:44 ص|14 ابريل 2010

خلاف عربي إسرائيلي يعرقل اتفاق المياه بدول المتوسط

فلسطين اليوم: غزة

فشل أعضاء الاتحاد من أجل المتوسط المكون من 43 دولة في التوصل إلى اتفاق بشأن إدارة المياه في المنطقة وذلك بسبب خلاف بين إسرائيل والدول العربية المشاركة في المؤتمر.

 

وقال مندوبون حضروا المؤتمر الوزاري الرابع لدول الاتحاد في مدينة برشلونة الإسبانية، إن أعضاء الاتحاد وافقوا على 99% من مسودة قرار تم الاتفاق عليه ولكنهم رفضوا الموافقة بصورة نهائية عليها بسبب خلاف بشأن تسمية الأراضي المحتلة.

 

وقال بيار لولوش وزير الدولة الفرنسي للشئون الأوروبية في نهاية المؤتمر: "لسوء الحظ لم نستطع التوصل إلى اتفاق"، مضيفا أن إسرائيل رفضت التسمية التي أطلقت بينما عارضت الدول العربية مصطلح الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل والذي اقترحه الأعضاء الأوروبيون.

 

من جانبه، رفض عوزي لاندار وزير البنية التحتية الإسرائيلي تحمل مسئولية فشل المحادثات متهما الدول العربية بإفشالها، حيث قال: "أردنا فقط التركيز على مشاكل المياه وتفادي الدخول في القضايا السياسية ولكن الدول العربية في المؤتمر أصدرت إعلانات سياسية ضد إسرائيل، إنهم قرروا عرقلة الجلسة".

 

ويهدف المؤتمر للتوصل إلى اتفاق بشأن وضع إستراتيجية لإدارة المياه العذبة في دول حوض البحر المتوسط لضمان المساواة في الحصول على الموارد غير المتجددة، وتجنب تحول هذه القضية إلى محور صراع في المستقبل.

 

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من أن نحو 300 مليون شخص يعيشون في حوض البحر الأبيض المتوسط سيواجهون نقصا حادا في المياه بحلول عام 2025.

 

يذكر أن الاتحاد من أجل المتوسط قد أنشئ في عام 2008 لتعزيز التعاون بين الدول الأوروبية وبعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المطلة على البحر الأبيض المتوسط.