شريط الأخبار

النتشة يرفض الكشف عن شكاوى ضد الفساد كونها قيد التحقيق

08:42 - 14 كانون أول / أبريل 2010


النتشه يرفض الكشف عن شكاوى ضد الفساد كونها قيد التحقيق

فلسطين اليو-رام الله

رفيق النتشة الممثل الشخصي للرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيس هيئة الكسب غير المشروع لـ'القدس العربي' أمس الثلاثاء بأن هناك شكاوى وصلت للهيئة وإنها بدأت التحقيق فيها، رافضا الكشف عن تفاصيلها لانها ما زالت قيد التحقيق.

واضاف النتشة قائلا 'وصلتنا بعض الشكاوى وبدأنا التحقيق فيها، خاصة وانها لا تحتاج الى لجان وانما تحتاج للتحقق من دقتها وبعض الوثائق التي تتعلق بها وباستغلال المال العام'.

وطالب النتشة المواطنين الفلسطينيين سواء الذين يعيشون في الاراضي الفلسطينية او الذين يعيشون في الخارج بان يتقدموا بأية شكاوى لديهم حول قضايا فساد يعلمون بها تمت او تتم حاليا في السلطة الفلسطينية ومؤسساتها.

وأضاف 'أطالب كل من لديه اية شكوى حول قضايا فساد ان يتقدم بها للهيئة واتعهد امام الله والقانون بان نلاحق كل الفاسدين لانه لا يجوز ان يكون هناك من يستشهدوا من اجل الوطن وبالمقابل هناك من يسرق المال العام'. واوضح النتشة لـ'القدس العربي' بأن مرجعية هيئة الكسب غير المشروع هي 'القانون الفلسطيني ولا مرجعية لها غير القانون'، مشددا على ان من صلاحياتها ملاحقة اي مسؤول فلسطيني ابتداء من الرئيس محمود عباس مرورا برئيس الوزراء والوزراء الى اصغر موظف في السلطة الفلسطينية.

واضاف قائلا 'صلاحيات هيئة الكسب غير المشروع تشمل جميع العاملين في السلطة الفلسطينية ابتداء من الرئيس ومرورا برئيس الوزراء والوزراء ووكلاء الوزارات والمدراء وصولا الى اي شخص يطاله القانون او يقدمه مجلس الوزراء الى هيئة الكسب غير المشروع'.

واشار النتشة بان هيئة الكسب غير المشروع انتهت منذ ايام من تعديل القانون الذي سبق وصدر بشأن تشكيلها تمهيدا لعرضه على عباس خلال الايام القادمة للمصادقة عليه، منوها الى ان الهيئة على استعداد لاستقبال الشكاوى بشأن قضايا الفساد والتحقيق فيها رغم انها تواصل تشكيل هيئاتها الادارية والقانونية وتجهيز مقرها. وكشف النتشة لـ'القدس العربي' بان اي مواطن فلسطيني يستطيع حاليا الاتصال على ارقام هواتف خصصها لاستقبال شكاوى المواطنين لحين الانتهاء من تجهيز مقر الهيئة، ذاكرا ارقام الهواتف الخلوية التالية: 0599765818 و0599879556.

وكان عباس قرر تعيين النتشة ممثلا شخصيا له ورئيسا لهيئة الكسب غير المشروع في شباط (فبراير) الماضي، وطالبه بتفعيل عمل الهيئة وملاحقته شخصيا 'اذا ما قدمت اي شكوى ضده'.

واضاف النتشة قائلا ، 'عندما كلفني الرئيس بهذه المهمة قال لي اذا وجدت شكوى ضدي فابدأ بي'، مشيرا الى ان عباس لديه جدية حقيقية في ملاحقة الفساد والفاسدين في المجتمع الفلسطيني وخاصة في القطاع الحكومي.

وتابع النتشة قائلا 'نحن على استعداد لمساءلة اي كان في السلطة اذا ما كان هناك ما يستدعي ذلك'، مطالبا المواطنين بان يتحروا الدقة والتأكد من معلوماتهم قبل الاستناد اليها في تقديم شكاوى عن قضايا فساد.

واوضح النتشة بأن الهيئة ستحقق في كل شكوى تصلها عن قضايا فساد او استغلال للمال العام ومن ثم تحويلها الى المحكمة المختصة لاجراء المحاكمة وفق القانون الفلسطيني، مشددا على ان هناك قرارا جديا لدى القيادة الفلسطينية ومن قبل الرئيس محمود عباس شخصيا لمحاربة الفساد في السلطة الفلسطينية ومؤسساتها.

واضاف النتشة 'محاربة الفساد هي الوجه الآخر لمحاربة الاحتلال، فلا يجوز ان نسكت عن اي فساد في السلطة سواء من ناحية المال العام او الادارة'، متابعا 'لا احد اكبر من القانون ولن نسكت على اي فساد يحصل من كبير او صغير في السلطة'.

وواصل النتشة حديثه قائلا 'ادعو كل المواطنين الذين لديهم شكاوى لها علاقة بقضايا الفساد واستغلال المال العام او الوظيفة العامة بان يتقدموا بما لديهم للهيئة واتعهد امامهم وامام الله ان استمر في العمل لمحاربة الفساد'، واضاف 'ولكن اوصي ابناء شعبنا بان يتأكدوا من الاثباتات والاوراق التي لديهم' بشأن قضايا الفساد التي يرغبون بتقديم شكاوى بشأنها.

وشدد النتشة على ان تقدم المواطنين بشكاوى ضد قضايا الفساد التي يعلمون بها مسؤولية وطنية 'لبناء سلطة وطنية نظيفة خالية من الفساد والفاسدين'، مضيفا 'لن نقبل ان يكون في المجتمع الفلسطيني من يستشهد من اجل الوطن وناس يسرقون'، معترفا بوجود فساد في السلطة ولكنه قلل من حجمه بالقول 'نعم هناك فساد ولكنه اقل مما يقال عنه. ونحن لا نريد ان نقارن بيننا وبين غيرنا بانه عندهم فساد، نحن من حقنا ان يكون لدينا سلطة نظيفة ترقى الى مستوى دماء الشهداء الذين قدموا ارواحهم من اجل هذا الوطن'.

واضاف النتشة قائلا 'يجب ان نلاحق كل الفساد والفاسدين'، مشيرا الى ان هيئة الكسب غير المشروع هيئة 'ذات صفة معنوية اعتبارية كاملة الاستقلال المالي والاداري'، مضيفا 'اقول للإخوة المواطنين باننا جادون جدا في عمل الهيئة ومتابعة الفساد وملاحقة الفاسدين'.

واوضح النتشة لـ'القدس العربي' بأن الهيئة حاليا في اطار تجهيز مقر لها وتشكيل هيئاتها من الموظفين الاكفاء، مشيرا الى انه سيعلن في وقت لاحق عن ارقام هواتفها الارضية و'فاكساتها وبريدها الالكتروني'.

انشر عبر