شريط الأخبار

خشية من اختطاف بلاو.. بريطانيا تقرر وقف إصدار جوازت من تل أبيب‏

11:40 - 13 حزيران / أبريل 2010

خشية من اختطاف بلاو.. بريطانيا تقرر وقف إصدار جوازت من تل أبيب‏

فلسطين اليوم – ترجمة خاصة

ذكرت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية أن وزارة الخارجية البريطانية قررت وقف إصدار أو تجديد جوازات سفر مواطنيها في مقر القنصلية العامة في تل أبيب اعتبارا من الثالث من الشهر القادم ، حيث سيتم نقل الطلبات المتعلقة بمعاملات التجديد والإصدار عبر البريد إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وبموجب هذا القرار، فإنه يمكن للقنصلية فقط إصدار وثيقة سفر طارئة والتعامل مع الإجراءات القنصلية الأخرى كشهادات الميلاد للمواطنين المواليد خارج المملكة المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم القنصلية البريطانية في تل أبيب قوله: "إن كل الجوازات الرسمية التي ستصدر للمقيمين في إسرائيل بعد ذلك ستظل تحمل عبارة إصدار سلطة الجوازات البريطانية داخلها ودون إبراز مكان إقامتهم".

ونفى الناطق أي علاقة بين القرار الأخير وبين عملية اغتيال جهاز الموساد للقيادي في حماس محمود المبحوح أثناء إقامته بأحد فنادق إمارة دبي في 19 يناير الماضي ، وأشار إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة طويلة المدى لمركزية أكثر في إصدار الجوازات البريطانية.

وأوضح أن ستة أو سبعة مواقع سيتاح فيها تجديد الجوازات البريطانية ومنها العاصمة الفرنسية ، لكنها في نهاية الأمر ستصدر من لندن.

وكانت قضية اغتيال المبحوح باستخدام جوازات سفر مزورة تحمل أسماء دول أوروبية وعلى رأسها بريطانيا وجوازات أسترالية أثارت ضجة دبلوماسية بين الدول المعنية وإسرائيل.

وفى أواخر الشهر الماضي، قررت الحكومة البريطانية تعديل إجراءات السفر إلى إسرائيل ووضعت تحديثا ونصائح للمسافرين إليها لتفادي مخاطر محتملة بتزوير الجوازات.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في جلسة خاصة في مجلس العموم إن وزارته ستبدأ باتخاذ إجراءات مشددة وبإتباع تقنيات لتفادى تزوير الجوازات وضمان أمن مواطنيه من استخدام جوازاتهم في مثل هذه العمليات.

من جهة اخرى، ذكر مسؤول بريطاني رفض الإفصاح عن اسمه بأن السفارة البريطانية في تل أبيب حذرت مسؤولين أمنيين إسرائيليين في جهاز الشاباك الإسرائيلي بألا  ينتهكوا  أمن بريطانيا.

 وحسب المسؤول فقد وردت معلومات للسفارة البريطانية تفيد بان رئيس جهاز الشاباك يوفال ديسكن قرر أن يوفد سراً  لبريطانيا  عملاء من جهاز الشاباك في محاولة لاعتقال مراسل صحيفة هارتس ( اوري بلاو)  بشكل غير قانوني دون علم السلطات البريطانية .

وحسب المسؤل البريطاني فلندن تخشى أن يقوم عملاء من جهاز الشاباك بتزوير جوازات سفر بريطانية لتنفيذ مهمة اعتقال بالو علي غرار تزويد الموساد جوازات سفر لمواطنين بريطانية كما تم الأمر في عملية اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح

 من جانب آخر نفت مصادر في جهاز الشاباك الإسرائيلي بأنه يتفاوض مع الصحافي  بلاو لإرجاع ال2000 وثيقة سرية التي سلمته إياها المجندة اليسارية عنات كام وحسب المصادر فمراسل هارتس بلاو يعتبر المطلوب رقم واحد لجهاز الأمن الداخلي الشاباك

 وفي ذات السياق، وقع صحافيين إسرائيليين على عريضة تطالب الحكومة الإسرائيلية أن تقدم ضمانات للصحافي بلاو بألا يتم اعتقال إن عاد لإسرائيل مقابل أن يسلم جميع الوثائق العسكرية السرية الخاصة بالجيش الإسرائيلي.

 والجدير ذكره فإن الصحافي وهو مراسل صحيفة هأرتس يتواجد حاليا في بريطانيا ولا احد يعرف مكان وجوده ويرفض العودة لإسرائيل.

 

انشر عبر