شريط الأخبار

لبنان يتقدم بشكوى الى مجلس الأمن احتجاجا على خرق إسرائيلي لأرضه

11:34 - 13 كانون أول / أبريل 2010


لبنان يتقدم بشكوى الى مجلس الأمن احتجاجا على خرق إسرائيلي لأرضه

فلسطين اليوم-وكالات

تقدم لبنان بشكوى الى مجلس الامن الدولي احتجاجا على خرق للجيش الاسرائيلي لارضه السبت الماضي بحسب ما افاد مصدر في وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء.

وقال المصدر ان لبنان قدم شكوى الى مجلس الامن في شأن "الخرق الاسرائيلي للخط الازرق" الذي يقوم مقام الحدود بين البلدين السبت في منطقة الوزاني الحدودية.

واعتبر المصدر دخول جنود اسرائيليين المنطقة "انتهاكا لسيادة لبنان والقرار الدولي 1701".

وكان الجيش اللبناني اصدر بيانا اعلن فيه ان "دورية راجلة تابعة للعدو الاسرائيلي قوامها احد عشر عنصرا" دخلت السبت العاشر من نيسان(ابريل) عند الساعة 6.45 صباحا (3.45 ت غ) "احد منتزهات نهر الوزاني لمسافة سبعين مترا حيث قامت بتفكيك مقود حفارة" كانت موجودة في المكان ثم غادرت الى الاراضي المحتلة.

في المقابل، اصدرت قوات الطوارىء الدولية المنتشرة في الجنوب (يونيفيل) بيانا اعلنت فيه ان جنودا اسرائيليين اجتازوا السياج التقني في منطقة الوزاني السبت، مشيرة الى ان لا اثباتات على دخولهم الاراضي اللبنانية.

ورسمت الامم المتحدة الخط الازرق ليقوم مقام الحدود بين لبنان واسرائيل اثر انسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان العام 2000 بعد حوالى 22 سنة من احتلال الجنوب. ويتداخل الخط الازرق في بعض المناطق الجنوبية مع السياج، بينما اقيم السياج في مناطق اخرى على بعد امتار من الخط الازرق كما هي الحال في بعض الاماكن المحاذية لنهر الوزاني.

وينبع نهر الوزاني في لبنان ويجري مسافة في الاراضي اللبنانية ويتابع سيره في اتجاه الاراضي الاسرائيلية.

ووضع القرار 1701 حدا للعمليات العسكرية بين اسرائيل وحزب الله في آب(اغسطس) 2006 بعد نزاع دام بينهما استمر 34 يوما. ونص القرار على انتشار الجيش اللبناني الى جانب تعزيز قوات الـ "يونيفيل" في المنطقة الحدودية

انشر عبر