شريط الأخبار

تشغيل الأجهزة بإشارة اليد.. ليس سحرا!!

09:31 - 13 تموز / أبريل 2010

تشغيل الأجهزة بإشارة اليد.. ليس سحرا!!

فلسطين اليوم – وكالات

كما لو كان سحرا، يقول فريق من العلماء ، بعد أن اصبح بوسع البشر تشغيل الأجهزة والمعدات في المستقبل بإشارة باليد.

 

ويوضح فريق العلماء الألمان أن الجهاز الذي طوروه مؤخرا وأطلقوا عليه اسم "آي بوينت كنترول" يسمح للأشخاص بالتواصل مع شاشة عرض ثلاثية الأبعاد عبر تلويح بسيط باليد، دون الحاجة للمسها فعليا وبدون نظارات البعد الثالث أوحتى قفازات البيانات.

 

ويقدم معهد فراونهوفر هينريش هيرتز من خلال رائعته الجديدة "آي بوينت كنترول" نظاما يمكن البشر من إرسال أوامر تحكم عفوية ، لا يقتصر تأثيرها على الوسائط المتعددة فحسب، بل يمتد للأجهزة ولمبات الإضاءة باستخدام الإشارات اليدوية المعتادة ودون الحاجة للمس أي وسيلة أخرى.

 

ويكتسب التحكم بالإشارة اهميته حينما يكون الاتصال المباشر غير صحي أو غير عملي أو متعذر، كما هو الحال في عالم الطب وفي المطابخ والأماكن العامة.

 

يقول بول تشوجيكي وهو باحث في معهد هينريش هيرتز موضحا كيفية عمل التقنية الجديدة :"إن آي بوينت في الأساس جهاز تعرف .. لايزيد حجمه كثيرا على لوحة مفاتيح يمكن تعليقها في السقف فوق رأس المستخدم أو دمجها في طاولة صغيرة لفناجين القهوة .. وترصد كاميرتاه المدمجتان به "حركة" الأيدي والأصابع بسرعة فائقة وتنقل المعلومات لحاسب آلي".

 

وتقوم الكاميرتان اللتان تعملان بالأشعة تحت الحمراء والمدمجتان داخل الوحدة بتسجيل حركات الأصابع بدقة بالغة ،فيما يقوم برنامج خاص طوره المعهد بتحويل تلك الإشارات إلى أوامر حاسوب معدة مسبقا.

 

بهذه الطريقة يتمكن المستخدمون من التحكم في العروض علي الشاشة ، وكذلك الضغط على الأزرار بدقة عالية.

 

ويستطيع النظام التعرف على عشرة أصابع والعديد من حركات الأيدي والتي يمكن برمجتها جميعا لتلبي مجموعة كبيرة من المتطلبات أو الأوامر.

 

ويمكن لـجهاز "آي بوينت" أن يضفي بعدا جديدا للمرح والمتعة للألعاب المحملة على الحاسب الآلي، والقيام بمهام أجهزة التحكم عن بعد في المنزل أو المكتب، ويمكن المستخدم من تنزيل المعلومات دون الحاجة للاتصال المباشر عندما يكون المستخدم في المطبخ مثلا، أو حتى التحكم في العديد من أجهزة المطبخ دون الحاجة إلى لمسها.

انشر عبر