شريط الأخبار

سفارة بريطانيا في "إسرائيل" توقف إصدار جوازات سفر لمواطنيها

10:57 - 12 آب / أبريل 2010

سفارة بريطانيا في "إسرائيل" توقف إصدار جوازات سفر لمواطنيها

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية أن وزارة الخارجية البريطانية قررت وقف إصدار أو تجديد جوازات سفر مواطنيها في مقر القنصلية العامة في تل أبيب اعتبارا من الثالث من الشهر القادم ، حيث سيتم نقل الطلبات المتعلقة بمعاملات التجديد والإصدار عبر البريد إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وبموجب هذا القرار، فإنه يمكن للقنصلية فقط إصدار وثيقة سفر طارئة والتعامل مع الإجراءات القنصلية الأخرى كشهادات الميلاد للمواطنين المواليد خارج المملكة المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم القنصلية البريطانية في تل أبيب قوله: "إن كل الجوازات الرسمية التي ستصدر للمقيمين في إسرائيل بعد ذلك ستظل تحمل عبارة إصدار سلطة الجوازات البريطانية داخلها ودون إبراز مكان إقامتهم".

ونفى الناطق أي علاقة بين القرار الأخير وبين عملية اغتيال جهاز الموساد للقيادي في حماس محمود المبحوح أثناء إقامته بأحد فنادق إمارة دبي في 19 يناير الماضي ، وأشار إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة طويلة المدى لمركزية أكثر في إصدار الجوازات البريطانية. وأوضح أن ستة أو سبعة مواقع سيتاح فيها تجديد الجوازات البريطانية ومنها العاصمة الفرنسية ، لكنها في نهاية الأمر ستصدر من لندن.

وكانت قضية اغتيال المبحوح باستخدام جوازات سفر مزورة تحمل أسماء دول أوروبية وعلى رأسها بريطانيا وجوازات أسترالية أثارت ضجة دبلوماسية بين الدول المعنية وإسرائيل.

وفى أواخر الشهر الماضي، قررت الحكومة البريطانية تعديل إجراءات السفر إلى إسرائيل ووضعت تحديثا ونصائح للمسافرين إليها لتفادي مخاطر محتملة بتزوير الجوازات.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في جلسة خاصة في مجلس العموم إن وزارته ستبدأ باتخاذ إجراءات مشددة وبإتباع تقنيات لتفادى تزوير الجوازات وضمان أمن مواطنيه من استخدام جوازاتهم في مثل هذه العمليات.

انشر عبر