شريط الأخبار

على ذمة الحكومة الأردنية: إسرائيل نفت وجود قرار قد يؤدي إلى إبعاد آلاف الفلسطينيين عن الضفة

04:16 - 12 كانون أول / أبريل 2010


فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت الحكومة الأردنية الاثنين أن إسرائيل نفت وجود قرار عسكري جديد قد يؤدي إلى إبعاد عشرات آلاف الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة دون تصاريح اقامة.

 

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة نبيل الشريف في تصريحات نشرتها الصحف الاثنين إن وزارة الخارجية الأردنية أجرت اتصالات مكثفة مع وزارة الخارجية الإسرائيلية عبر السفارة الأردنية في تل ابيب التي أبلغت من قبل الخارجية الإسرائيلية نفيها لوجود مثل هذا القرار.

 

ويأتي تدخل الأردن، الذي تحاذي حدوده أراضي السلطة الفلسطينية، عقب تقارير عن قرار عسكري إسرائيلي جديد قد يؤدي إلى إبعاد آلاف الفلسطينيين عن الضفة الغربية.

 

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ذكرت الأحد أن الجيش الإسرائيلي أصدر أمرا جديدا قد يؤدي إلى طرد عشرات آلاف الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة بدون تصاريح أو محاكمتهم بتهم جنائية.

 

وأوضحت الصحيفة انه من المرجح أن يطبق القرار الجديد أولا على الفلسطينيين الذين يحملون بطاقات هوية من غزة وعلى الأجانب المتزوجين من فلسطينيين ويقيمون في الضفة الغربية.

 

وأكد جيش الاحتلال الاسرائيلي انه نشر تعديلات على الأمر الرامي الى منع عمليات التسلل، لكنه شدد على أن الهدف هو اضفاء طابع رسمي على آليات متبعة أصلا، وليس من شأن هذه التعديلات أن تبرر عمليات إبعاد كبرى.

 

وعبر الشريف عن رفض الأردن وادانته لأي إجراء إسرائيلي احادي الجانب في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدا على حق الفلسطينيين في الاقامة في أي مكان على ترابهم الوطني.

انشر عبر