شريط الأخبار

التايمز: إسرائيل تطبق خطة تفريغ الضفة من الفلسطينيين لاستبدالهم "بالمستوطنين"

01:58 - 12 تشرين أول / أبريل 2010

التايمز: إسرائيل تطبق خطة تفريغ الضفة من الفلسطينيين لاستبدالهم "بالمستوطنين"

فلسطين اليوم-قسم المتابعة

قالت صحيفة التايمز البريطانية اليوم في تغطيتها للشأن الفلسطيني: خشية من ترحيل واسع عقب قرار قد يطبقه الجيش الاسرائيلي ويتسبب في ترحيل عشرات الآلاف من الفلسطينيين من الضفة الغربية.

 

وقالت الصحيفة ان ائتلافا من عشرة جمعيات ومنظمات اسرائيلية معنية بحقوق الانسان ناشد وزارة الحرب الاسرائيلية عدم تطبيق القرار العسكري، المفترض ان يدخل حيز التنفيذ خلال 24 ساعة.

 

ويتلخص القرار في اعتبار كل من لا يحمل تصريحا اسرائيليا شخصا لا يحظى بغطاء قانوني ولا يجب ان يعيش في الضفة.

 

ويتضمن القرار عقوبة السجن لسبعة اعوام لمن لا يحمل الترخيص الى جانب ترحيله من الضفة الغربية، وعلى الاغلب يرحل الى قطاع غزة.

 

وتنقل الصحيفة عن احد محامي تلك الجمعيات قوله ان معظم الفلسطينيين لا يعرفون شيئا عن اي تصاريح، وان هناك مشكلة في تحديد طبيعة وماهية تلك التصاريح، وهو امر لا يوجد له تعريف محدد حتى الآن، حسب تعبيره.

 

وترى تلك الجمعيات ان القرار يستهدف آلافا من الفلسطينيين ممن عناونيهم الاصلية في قطاع غزة، لكنهم يعيشون في الضفة منذ عدة اعوام في المناطق التي تقع تحت ادارة السلطة الفلسطينية، الى جانب النشطاء الاجانب الذي يقفون في صف الفلسطينيين في مسيراتهم واحتجاجاتهم.

 

"سياسات تعسفية"

وتقول ساري باشي من منظمة "جيشا" ان هناك ما يقرب من 25 ألف فلسطيني في الضفة الغربية هم في الاصل مسجلين في غزة، وهناك آلافا آخرين لا يملكون اصلا تصاريح.

 

وتشير باشي الى ان اسرائيل لها اطماع في الضفة وهي تطبق سياسات تعسفية تهدف الى افراغ الضفة من سكانها الفلسطينيين واستبدالهم بمستوطنين يهود.

 

 

انشر عبر