شريط الأخبار

أنباء تتحدث عن لقاء يجمع عمرو موسى وخالد مشعل اليوم

01:36 - 12 تموز / أبريل 2010

أنباء تتحدث عن لقاء يجمع عمرو موسى وخالد مشعل اليوم

فلسطين اليوم-وكالات

بحث الرئيس السوري بشار الاسد مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى صباح اليوم الاثنين الأوضاع العربية ومختلف الملفات المطروحة عربيا ولاسيما نتائج قمت سرت الليبية.

وذكر بيان اعلامي رسمي سوري مقتضب صدر اليوم إن"الرئيس بشار الأسد استقبل اليوم عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية". ومن المرجح أن يلتقي موسى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل اليوم بعد مباحثات يجريها أيضا مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع.

وكان موسى قال مساء أمس بعد وصوله الى العاصمة السورية أنه سيجري مباحثات مع الرئيس بشار تتعلق بمتابعة نتائج القمة العربية التي عقدت في ليبيا نهاية الشهر الماضي.

وأضاف أنه سيبحث أيضا مع الرئيس الأسد مختلف القضايا الراهنة وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط والنزاع العربي الإسرائيلي ورابطة الجوار العربي، إضافة إلى التشاور حول مقترحات إصلاح الجامعة العربية.

وبين موسى أن هناك تفويضا واضحا لمصر في موضوع المصالحة الفلسطينية، وأضاف:"لنر إلى أين نصل؟ وهذا الموضوع سيتم إثارته خلال القمة الاستثنائية التي ستعقد في أيلول (سبتمبر) المقبل".

وتحدث موسى عن دعم العرب للقدس، وقال إنه طلب من جميع الدول العربية أن تقوم بسداد ما عليها من مستحقات لصندوق الأقصى الذي أقرته قمة سرت الليبية بقيمة 500 مليون دولار، مشيرا إلى أنه خاطب الدول العربية الأعضاء بالجامعة برسائل رسمية أمس في هذا الخصوص.

وبين موسى أنه سيبحث في دمشق الوضع في العراق على ضوء الانتخابات النيابية التي جرت بداية الشهر الماضي، مشيرا إلى أن زيارته تأتي في إطار جولة عربية له حيث من المقرر أن يزور الأردن الأسبوع المقبل.

ووصف الوضع العربي بأنه "أفضل قليلا" بعد القمة مما كان عليه قبلها. أما فيما يتعلق برابطة الجوار العربي التي أثارها خلال قمة سرت، فقد شدد موسى على أهمية وضرورة بدء إجراء حوار مع إيران، وقال إن الدول الأوروبية رغم خلافها مع إيران تجري معها حوارا معها فيما يتعلق ببرنامجها النووي، وبالتالي فإن الحوار مع إيران من شأنه إزالة الهواجس التي لدى بعض دول المنطقة.

 

انشر عبر