شريط الأخبار

لا تكـن الضحية المقبلة..!

01:10 - 12 تموز / أبريل 2010

لا تكـن الضحية المقبلة..!

فلسطين اليوم- غزة

"مكان المولد في الخارج".. "المولدات داخل الأماكن المغلقة تقتل الناس".. "لا تكن الضحية المقبلة".. هي رسالة حملة التوعية التي أطلقتها مؤسسة "أوكسفام بريطانيا" للمواطنين في قطاع غزة حول استخدام المولدات المحمولة، والتي تكون قاتلة إذا استخدمت بشكل غير صحيح.

 

وتشمل الحملة، توزيع الملصقات على المحلات التجارية والأماكن العامة والمستشفيات والمدارس، وكراسة إعلامية توضح الخطوات التي يتعين اتخاذها لتشغيل المولدات الكهربائية بأمان، سيتم توزيعها على الآلاف من المواطنين.

 

وأوضح كارل شكمبري مسؤول الاتصال في أوكسفام غزة، أن مولداً واحداً ينتج نفس الكمية من غاز أول أكسيد الكربون التي تنتجها مئات السيارات، وهو غاز غير مرئي وليس له رائحة، ويتسبب بالوفاة خلال دقائق".

 

وأضاف شكمبري، أن الاقتراب من مولد يشتغل وفي اليد شعلة أو وقود أو أثناء التدخين قد يؤدي إلى اندلاع حرائق"، منوهاً إلى أن أوكسفام أعلنت عن إطلاق حملة إعلامية لتوعية الناس باحتياطات السلامة التي يتوجب اتباعها عند استخدام المولدات.

 

وبين، أنه في ظل أزمة الكهرباء الحالية التي تؤثر على قطاع غزة كل يوم، يستخدم العديد من الفلسطينيين المولدات الكهربائية في منازلهم وأماكن عملهم لكي يتمكنوا من الاستمرار في العيش بشكل طبيعي قدر الإمكان.

 

وعبر عن أسفه بسبب سوء استخدام المولدات التي إلى وفاة 75 شخصاً في العام الماضي، وفقاً لتقارير صحية في غزة، وتعرض العديد لإصابات خطيرة، حيث منذ بداية العام الحالي، قُتِلَ 15 شخصاً وأُصيب 27 آخرين بجروح، الأمر الذي كان بالإمكان تفاديه لو كان هناك ارشادات كافية عن كيفية استخدام هذه المولدات بأمان.

 

انشر عبر