شريط الأخبار

فتح تتهم حماس بمساندة الحصار على غزة بفرض الضرائب على السكان

01:11 - 12 حزيران / أبريل 2010

فتح تتهم حماس بمساندة الحصار على غزة بفرض الضرائب على السكان

فلسطين اليوم- وكالات

شنت حركة فتح هجوما عنيفا على خصمها السياسي حماس، واتهمتها بـ'المتاجرة' بمعاناة سكان غزة من خلال فرض الضرائب، وهو امر نفته الاخيرة.

وقال اسامة القواسمي المتحدث باسم حركة فتح ان حركة حماس 'تسعى لترسيخ انقلابها الاسود عبر فرض ضرائب واتاوات على البضائع والمعونات والمحلات التجارية دون وجه حق'.

واشار في تصريح تلقت 'القدس العربي' نسخة منه الى ان اجراءات حماس تعد 'مساندة للحصار وباطلة ومخالفة للقانون'، مشيرا الى ان فرض الضرائب يضاعف معاناة السكان 'الذين يعانون اصلا من حصار اسرائيلي خانق'.

واتهم المتحدث باسم فتح قيادة حركة حماس بالاستفادة من الوضع الراهن في القطاع 'بسبب سيطرتها على الموارد المالية وتكسبها من تجارة الانفاق وتجارة الوقود المهرب بارخص الاسعار'.

ورفض القواسمي اتهامات حركة حماس لفتح، وقال ان السلطة الفلسطينية الخاضعة لسيطرة حركته 'تدفع فواتير الكهرباء والماء والدواء واحتياجات القطاع، فيما يجبر امراء حماس الناس على دفع الضرائب'.

يشار الى ان السلطات في قطاع غزة شرعت قبل ايام باخطار اصحاب المحال بعودة دفع ضرائب الحرف، وجاءت عملية العودة لجمع هذه الضرائب بعد توقف دام لسنوات، بسبب الانتفاضة والحصار الذي ساهم في زيادة نسبة الفقر والبطالة في صفوف الغزيين.

وذكرت تقارير ان حكومة حماس تفرض ضرائب اخرى على البضائع المهربة عبر الانفاق بسبب تعرضها لأزمة مالية، وهو امر نفته الحركة.

وقال المهندس زياد الظاظا نائب رئيس حكومة حماس في غزة ان حكومته لم تفرض اي ضرائب جديدة على البضائع والسلع الواردة الى قطاع غزة.

وذكر في تصريحات نقلتها وكالة 'صفا' ان ما يقال 'اشاعات يطلقها المغرضون، ولا يوجد شيء من هذا القبيل بالمطلق'، لافتا الى ان حكومته اضافت ثلاث اغورات على سعر لتر الوقود لصالح العمال، ونفى الظاظا ان تكون حكومة غزة تعاني من ازمة مالية.

الى ذلك فقد نبه المتحدث باسم فتح الى خطورة محاولات حماس 'ارجاع عقارب الساعة للوراء واظهار قضية الشعب الفلسطيني وكانها قضية انسانية، تحل بالمساعدات الغذائية والمعونات'.

ورأى ان ما تفعله حماس 'تشويه لجوهر القضية الفلسطينية'، ومؤكدا بأن قضية الشعب الفلسطيني 'قضية حقوق تاريخية، وقضية تحرر واستقلال، واهداف وطنية ضحى من اجل تحقيقها مئات الآلاف من ابناء الشعب الفلسطيني بأرواحهم'.

ودعا القواسمي حماس الى 'الكف عن المتاجرة بمعاناة الملايين من شعبنا في قطاع غزة'، وشدد على ضرورة اعادة الوحدة الوطنية.

انشر عبر