شريط الأخبار

أردوغان يطالب بإخلاء الشرق الأوسط من "النووى"

11:14 - 11 تموز / أبريل 2010

أردوغان يطالب بإخلاء الشرق الأوسط من "النووى"

فلسطين اليوم - وكالات

أكد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان رفض بلاده امتلاك أية دولة من دول منطقة الشرق الأوسط أسلحة نووية.

وقال أردوغان فى تصريحات لدى مغادرته إلى واشنطن والوفد المرافق له اليوم " الأحد " للمشاركة فى قمة الأمن النووى، التى تبدأ أعمالها غدا ، الاثنين، إن سياسة تركيا فى هذا الشأن واضحة ومعروفة تماما وهى ضد انتشار الأسلحة النووية أو امتلاك أية دولة من دول المنطقة لها.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان سيطرح موضوع إسرائيل وعدم التزامها بمنع انتشار الأسلحة النووية فى المنطقة على الرغم من غياب رئيس الوزراء الأسرائيلى بنيامين نتنياهو عن أعمال القمة، أكد أردوغان أن تركيا ترفض امتلاك أية دولة فى المنطقة الأسلحة النووية سواء كانت إسرائيل أو إيران.

 

وتابع أردوغان إننا ننتظر أن نرى المجتمع الدولى الذى يبدى حساسية شديدة تجاه النشاط النووى الإيراني، يتخذ خطوات حاسمة ضد إسرائيل مشيرا إلى أن إيران تصر على تأكيد أن برنامجها يستهدف امتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، وأن نظامها يؤكد أنه ليست له أية أجندة عسكرية خفية.

 

وأشار أردوغان إلى أن إسرائيل، هى التى يعتقد أنها القوة النووية الوحيدة بالمنطقة، فضلا عن عدم انضمامها إلى معاهدة منع الانتشار النووى، وأن على المجتمع الدولى أن يمارس ضغوطه على إسرائيل لحملها على وقف نشاطها النووى، كما يجب على كل دولة أن تلتزم بمعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأن تبذل الجهود الدولية فى هذا الاتجاه.

انشر عبر