شريط الأخبار

فترة تكثر فيها حساسية الربيع..الانفلونزا رفيقة الناس المزعجة!

08:58 - 11 حزيران / أبريل 2010

 فلسطين اليوم-الدستور الأردنية

يعاني الكثير من الاشخاص هذه الفترة من اصابتهم بالانفلونزا وما تتضمنه من اعراض يصفها البعض بانها مزعجة ، وذكر الكثيرون بان اعراض اصابتهم بالانفلونزا هذه الفترة تختلف عن باقي المواسم حيث انها تتميز بانها تتكرر اكثر من مرة بعد ان يتماثلوا للشفاء منها ، الى جانب ظهور بعض الاعراض مثل التي لم يعتادوا على ظهورها في حال اصابتهم بالانفلونزا مثل احمرار وجفاف الجلد وكذلك جفاف الحلق وانعدام الشهية والصداع الدائم ووصف العديد منهم ان اصابتهم بالمرض جاءت عن طريق العدوى وقد قاموا هم بنقلها الى باقي افراد اسرهم ، الا ان الغريب الذي تحدث عنه الجميع هو ان فترة اصابتهم بالانفلونزا هذه الفترة هي الاطول من كل مرة يصابوا بها بنفس المرض.

 

حالة غريبة

 

يقول "طارق نعيمات" موظف انه ومنذ اسبوع مصاب بحالة غريبة من الحساسية وسبب غرابتها بحسب تعبيره يرجع الى انها تتحول احيانا الى اعراض الانفلونزا فترتفع درجة حرارته ويسيل انفه ويشعر طوال اليوم بالدوار والصداع وفي اليوم التالي تتوقف هذه الاعراض ويصاب فجاة بجفاف في الانف والحلق واحمرار فوق جفن العين الى جانب جفاف واحمرار حول الفم.

 

وكذلك ذكرت "ميسون ضمرة"33 عاما عن تكرار اصابتها بنفس الحالة من الحساسية والانفلونزا خلال شهرين حيث لا تتوقف انفها عن السيلان وكذلك لا تتوقف عن العطاس وذكرت انها راجعت الطبيب المختص والذي شخص حالتها بانفلونزا الربيع وذكر لها بانها ستتوقف وتعاود مرة اخرى اكثر من مرة خلال موسم الربيع والذي سيستمر حتى نهاية شهر نيسان .

 

وقالت انها تشعر بجفاف في الحلق وكذلك تشعر بالخجل بسبب تكرار حالة ال"العطس" التي تلازمها طوال اليوم وفي اوقات الدوام الامر الذي يسبب ازعاجا للموظفين.

 

واشارت ميسون الى ان الحالة التي اصيبت بها هذه الفترة لم تشعر بها من قبل وهي المرة الاولى التي تصاب بها بالرغم من انها أخذت مطعوم الانفلونزا في موعده المحدد لكي تتجنب هذه الامراض واعراضها المزعجة .

 

وتذكر "ام سمير" ربة منزل انها وجميع افراد اسرتها التي تتكون من ثلاث بنات وولدين وكذلك زوجها جميعهم مصابون بالانفلونزا منذ شهر تقريبا واشارت الى ان الاعراض التي يعانون منها هي نفس الاعراض مع اختلاف بسيط في حدة بعض الاعراض عند البعض .

 

وذكرت انهم جميعا قاموا بمراجعة طبيب الاسرة الذي شخص حالتهم بانفلونزا الربيع وقد اكد عليهم جميعا الالتزام باخذ الدواء وكذلك الالتزام بالوقاية العلاجية من خلال تخصيص ادوات خاصة لكل فرد من افراد الاسرة وعدم استخدام الاخرين لها .

 

واشارت ام سمير الى بنتها الصغرى "غدير"8 سنوات هي الاكثر تاثرا بهذه الحالة حيث انها تعاني من ارتفاع درجة الحرارة بشكل دائم الى جانب احمرار عينيها وانسداد شهيتها الدائم .

 

وقالت انها ومنذ شهر تقريبا تقوم بدور الام والممرضة في نفس الوقت حيث تقوم بتذكير اسرتها بمواعيد الدواء وكذلك تحرص على نظافتهم ونظافة البيت حيث تقوم بمسح الاسطح التي يمكن ان تتجمع عليها البكتيريا نتيجة ملامستهم لها وكذلك تخصص ام سمير قائمة من الطعام الصحي والذي نصحها فيه طبيب الاسرة لكي يساعد على تقوية جهازهم المناعي وبالتالي مقاومة المرض.

 

فترة طويلة

 

ويستغرب طارق من هذه الحالة التي اصيب بها والتي لم يعتاد عليها خاصة وان اعراض الانفلونزا لديه لا تستمر اكثر من اسبوع واحد الا انها هذه المرة لازمته لاكثر من شهر ونصف واشار الى انها وخلال تلك الفترة كانت تتوقف ومن ثم تعاود مرة اخرى مع ظهور بعض الاعراض الجانبية التي ليس لها علاقة بمرض الانفلونزا مثل التقيؤ والاسهال وانعدام الشهية .

 

وقال انه راجع الطبيب المختص قبل اسبوع وقد ذكر له الطبيب انه يعاني من انفلونزا الى جانب التهاب في الامعاء نتيجة عدم التزامه بالعلاج وكذلك بسبب تعاطيه لبعض الادوية العشوائية التي كان ياخذها على عاتقه ودون استشارة الطبيب .

 

وذكر انه ملتزم الان بالعلاج الذي وصفه له الطبيب وانه يتماثل للشفاء بعد معاناه طويلة مع اعراض هذا المرض الذي كان يلازمه الفراش لعدة ايام .

 

اما "نورة"19 عاما فاشارت الى انها لم تكن تعاني من اي اعراض قبل اسبوع الا انها اصيبت بالعدوى من اختها التي نقلت عدوى الانفلونزا وكذلك التهاب الحلق الى معظم افراد اسرتها .وقالت نورة ان اختها اصيبت بهذه الاعراض من خلال عملها حيث انها تعمل في شركة اتصالات وتجلس في قاعة صغيرة ومغلقة مع مجموعة من الموظفين الامر الذي يساعد على انتقال العدوى من شخص لاخر .

 

واضافت نورة انها تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وجفاف في الحلق وصعوبة في البلع وقد راجعت الطبيب وطلبت منه ان يصف لها دواء سريع وفعال وذلك بسبب تزامن مرضها مع فترة امتحاناتها الا ان الطبيب ذكر لها ان اعراض المرض ستاخذ وقتها من اسبوع الى عشرة ايام حتى مع التزامها باخذ الدواء حيث ان الدواء سيخفف من اعراض المرض ولكن لن يعمل على القضاء عليه في يوم وليلة.

 

حساسية الربيع

 

الدكتور محمود عليان اختصاصي الانف والاذن والحنجرة ذكر ان هذه الفترة يكثر فيها الاصابة بالانفلونزا وكذلك بحساسية الربيع كونه موسم الربيع حيث تكثر الاصابة عند الاشخاص الذين يكون لديهم حساسية اكثر من غيرهم.

 

وتحدث د. عليان عن اعراض الحساسية وهي تسيل الانف وجفاف الحلق والذي قد يؤدي الى التهابه نتيجة الاعتماد على التنفس من الفم.

 

ونصح د.عليان الاشخاص ممن لديهم حساسية الالتزام بالوقاية العلاجية ومراجعة الطبيب المختص لتشخيص حالتهم وبالتالي وصف العلاج المناسب لهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

انشر عبر