شريط الأخبار

يستهلها بسورية.. موسى يبدأ اليوم جولة لتنفيذ قرارات قمة سرت

07:28 - 11 حزيران / أبريل 2010

فلسطين اليوم-الشرق الأوسط

يبدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم جولة تشمل عددا من دول المشرق والمغرب العربي، يستهلها بزيارة سورية. وأوضح موسى لـ«الشرق الأوسط» أن الجولة تستهدف التشاور مع الدول العربية حول نتائج قمة سرت بليبيا التي عقدت نهاية مارس (آذار) الماضي، وتنفيذ قراراتها وتدارس المواقف الخاصة بمقترحات تفعيل العمل العربي المشترك وتطوير هيكلة الجامعة العربية.

وأضاف موسى أن جولته «تشمل عددا من الدول العربية؛ منها الأردن والسعودية وقطر». ولم يحدد موسى باقي الدول التي سيقوم بزيارتها واكتفى بالقول إنها عدد من الدول العربية في المشرق والمغرب العربي. وأفاد أن الجولة تهدف أيضا إلى مناقشة المقترحات التي طرحت في القمة، الخاصة بتطوير أداء العمل العربي المشترك، وهيكلة الجامعة العربية وتطويرها، والوضع في الشرق الأوسط. وحول موعد اجتماع لجنة الاتصال العربي على مستوى القمة، التي تضم كلا من مصر وليبيا واليمن والعراق وقطر، أوضح موسى أن اللجنة ستجتمع في مقر الجامعة العربية أولا على مستوى الخبراء ثم على المستوى الوزاري، وأنه يجري الآن الإعداد لها من حيث وضع التصورات والأفكار وكيفية تنفيذها.

وحول مشاوراته مع الرئيس السوري بشار الأسد، أوضح موسى أنها تتناول الوضع العربي كله، ومقترح «الجوار العربي»، وإصلاح الجامعة العربية. وعما إذا كان قد تم إعداد ورقة رابطة الجوار العربي، أوضح موسى أنها حظيت بموافقة كل الدول العربية، وصدر بشأنها قرار وهو الطلب من الأمين العام إعداد ورقة عمل حول المبادئ المقترحة لسياسة جوار عربية والآلية المناسبة في هذا الشأن على أن يتم عرضها في الدورة المقبلة لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري في سبتمبر (أيلول) المقبل تمهيدا لعرضها على القمة الاستثنائية العربية التي اتفق على عقدها في أكتوبر (تشرين أول) المقبل.

انشر عبر