شريط الأخبار

مصرع الرئيس البولندي وزوجته و130 آخرين في تحطم طائرة

11:06 - 10 تموز / أبريل 2010

مصرع الرئيس البولندي وزوجته و130 آخرين في تحطم طائرة

فلسطين اليوم- ترجمة خاصة

تحطمت طائرة على متنها الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي اليوم السبت، عندما كانت تقترب من مطار سمولنسك غربي روسيا، مما أدى لمصرعه وزوجته.

 

ونقلت وكالة "إيتار تاس" الروسية عن وزارة الطوارئ الروسية قولها إن 130 شخصاً لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة قرب مدينة سمولينسك الروسية، التي كان من المقرر تهبط بها الطائرة القادمة من وارسو.

 

وأكد حاكم مدينة سمولنسك الروسية أنه ليس ثمة أي ناجيين من حادث تحطم الطائرة البولندية.

 

وعن سبب تحطم الطائرة، قال بيوتر بازكوسكي المتحدث باسم الخارجية البولندية إن:"الطائرة احتكت بشجرة عالية، فاشتعلت بها النيران وتحطمت".

 

وأضاف أن: "الرئيس البولندي كان على متن الطائرة، برفقة زوجته ورئيس أركان الجيش البولندي، ووكيل وزارة الخارجية أندريه كريمر.

 

من ناحيتها، أعلنت مصادر إسرائيلية عن حزنها العميق لمقتل الرئيس البولندي ( لح كتشنسكي) برفقة 132 شخص آخرين في تحط الطائرة التي كان علي متنها.

 

وقالت المصادر:"إن كتشنسكي كان أفضل أصدقاء إسرائيل في أوربا فدائماً كان يقف لجانب إسرائيل ضد مواقف الدول الأوربية التي تعارض سياسة إسرائيل، فقد دعمها وزارها عدة مرات.

 

من جانب آخر اصدر وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان بيان تعزية جاء فيه " الشعب الإسرائيلي يشاطر الشعب البولندي في وفاة الرئيس كتشنسكي، فقد كان صديقاً حميماً لإسرائيل وأثبت ذلك بمواقفه وبأفعاله في بناء العلاقات الوطيدة بين إسرائيل وبولندا.

 

انشر عبر