خبر في صفعة لحكومة رام الله .. أوروبا: حولنا ثمن وقود الكهرباء للسلطة

الساعة 06:53 ص|10 ابريل 2010

في صفعة لحكومة رام الله .. أوروبا: حولنا ثمن وقود الكهرباء للسلطة

فلسطين اليوم-غزة

دعت "الحملة الأوربية لرفع الحصار عن غزة" ومقرها بروكسيل سلطة فتح ومحمود عباس إلى تحمّل مسؤوليتها تجاه أزمة الكهرباء المتفاقمة في قطاع غزة.

وقال عضو الحملة الأوروبية أنور غربي في بيان صحفي وصل فلسطين اليوم نسخة عنه  السبت: "إننا ندعو سلطة فتح للتوقف عن اتخاذ مبررات غير واقعية للتهرب من مسؤولياتها، وأن تقوم بتوجيه الأموال التي يستحقها قطاع غزة، والتي قدمها الاتحاد الأوروبي لتمويل وقود الكهرباء في القطاع".

وأضاف "نؤكد أننا استملنا مراسلات واضحة من أكثر من وزير خارجية لدول الاتحاد الأوربي يؤكد أن الأموال تحول لسلطة فتح برام الله، وأن تلك السلطة تعهدت بشكل واضح أنها ستلتزم بتسديد ثمن الوقود الثقيل محطة توليد الكهرباء".

واستهجن غربي استخدام الاحتياجات الإنسانية لمليون ونصف المليون إنسان فلسطيني في المناكفات السياسية، خصوصاً أن مثل هذا الأمر قد يكلِّف حياة المئات من الفلسطينيين، لا سيما المرضى منهم، ويهدِّد بكوارث إنسانية خطيرة.

ولفت عضو الحملة الأوروبية الانتباه إلى نفي الاتحاد الأوروبي قيامه بتقليص أو وقف تمويل الوقود الخاص بتشغيل محطة الكهرباء الرئيسية في قطاع غزة، حيث أكد الاتحاد أن الأموال المخصَّصة لدعم القطاعات الخدماتية للفلسطينيين تسلم وبشكل منتظم إلى سلطة فتح.

وبين أن الذي حصل هو أن سلطة فتح تقدَّمت بطلب إلى الاتحاد الأوروبي في شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي كي توجه تلك الأموال إلى حساب الخزينة الموحد لسلطة فتح، على أن يترك الاتحاد الأوروبي لسلطة فتح "تحديد وجهة هذه الأموال حسب الأولويات".

وأضاف غربي أن "السؤال المهم الآن ما هي الأولوية التي تعتقد سلطة فتح أنها مقدمة على توفير إمدادات الكهرباء للمشافي وللمؤسسات الحيوية وللسكان الفلسطينيين!".