شريط الأخبار

أبو العينين: حق العودة بحاجة إلى "معالجة خلاقة"

03:32 - 09 حزيران / أبريل 2010

فلسطين اليوم : غزة ( قسم المتابعة)

أكد سلطان أبو العنين، مستشار رئيس السلطة الفلسطينية لشؤون اللاجئين وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، أن حق العودة للاجئين الفلسطينيين بحاجة إلى "معالجة خلاقة".

وفي الوقت الذي أكد أبو العينين في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، على أن حق العودة "حق لا يمكن التنازل عنه"، إلا أنه قال "إن هذا الحق من ناحية عملية بحاجة إلى معالجة خلاقة، بما يكفل ضمان عودة اللاجئين إلى أراضي العام 1948 وأراضي الدولة الفلسطينية"، على حد تعبيره.

من جهة أخرى؛ أقر أبو العينين، بتراجع دور منظمة التحرير في مخيمات اللاجئين في لبنان، وقال: "أنا اعترف ولا أتهرب من المسؤولية، وحركة فتح تتحمل على عاتقها مسؤولية  تختلف عن بقية القوى السياسية الفلسطينية، لكن يجب الاعتراف أن هذه المسؤولية تراجعت وسبب ذلك الظروف الاقتصادية التي تمر بها منظمة التحرير الفلسطينية".

وبشأن سلاح المخيمات؛ قال سلطان أبو العينين: "إن غالبية اللبنانيين يرون في السلاح الفلسطيني داخل المخيمات هو ضرورة، وذلك إلى حين إيجاد حل سياسي لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وهناك شبه إجماع لبناني على أن هذا السلاح لديه وظيفة بوجه المجتمع الدولي"، ولكنه أكد أنه "مع اللبنانيين لما يرونه في مصلحتهم"، كما قال.

واعتبر أبو العينين أن الحديث عن انفجار الوضع في مخيم عين الحلوة مجدداً هو مبالغة وتضخيم للأمر، وقال "القلق موجود عند الجميع، ولكن الاشتباكات الفردية والخلافات المحدودة لا يمكن أن تكون انفجاراً في الوضع الأمني". وأضاف أن المخيمات "لن تكون ملاذا آمنا لأي جهة أو فريق يعتدي على السلم الأهلي والمؤسسات في لبنان.

انشر عبر