شريط الأخبار

مصر: سينمائيون وسياسيون ينظمون وقفة أمام المركز الفرنسى ضد التطبيع مع إسرائيل

10:56 - 09 حزيران / أبريل 2010

فلسطين اليوم-المصري اليوم

نظم عدد من السينمائيين والنشطاء السياسيين وقفة احتجاجية أمس أمام المركز الثقافى الفرنسى بوسط القاهرة، لتسجيل موقفهم الرافض لاستضافة المركز فيلم «شبه طبيعى» للمخرجة الإسرائيلية كارين بن رافائيل ضمن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان «لقاء الصورة» السينمائى.

 

ويأتى تنظيم الوقفة بالتوازى مع بدء فعاليات المهرجان، الذى يستمر لمدة يومين فقط بدلاً من ثمانية أيام، ويشارك فيه ١٧ فيلماً بدلاً من ٤٩ بعد انسحاب المخرجين المستقلين المصريين.

 

وقال المخرج والناقد السينمائى أحمد عاطف، إن الوقفة «مجرد تسجيل موقف لا أكثر»، موضحاً أن المشاركين فيها لا يريدون مظاهرة يمكن تفسيرها بـ«موقف عدائى ضد فرنسا».

 

وحول اتهام البعض للمخرجين المصريين بتضخيم الموضوع، أوضح عاطف أن الذى ضخم الموضوع هو «الخارجية الفرنسية»، عندما ذكرت أن المخرجين المصريين يريدون إدخال السياسة فى موضوع ثقافى، مؤكداً «إننا لم نكبر الموضوع، وكل ما فعلناه هو انسحابنا بعدما شعرنا بضغوط علينا».

 

 وأوضح أنه سيقام مهرجان بالتوازى مع ذلك المهرجان فى الفترة من ١١ إلى ١٥ أبريل الجارى بقصر السينما، تعرض فيه الأفلام التى انسحبت من مهرجان «لقاء الصورة»، مشيراً إلى أن نقابة السينمائيين ستقدم جوائز للمشاركين.

 

وعلمت «المصرى اليوم» أن السفير الفرنسى بالقاهرة التقى مدير المركز الثقافى الفرنسى قبل انطلاق المهرجان بيوم، للاطلاع على تأثير انسحاب المخرجين المصريين، من المهرجان.

 

 

 

 

انشر عبر