شريط الأخبار

دمشق: الأونروا تطلق برنامجها المحوسب الجديد لتسجيل اللاجئين الفلسطينيين

07:34 - 08 حزيران / أبريل 2010

دمشق: الأونروا تطلق برنامجها المحوسب الجديد لتسجيل اللاجئين الفلسطينيين 

فلسطين اليوم-وكالات 

 أعلنت الوكالة الدولية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في سورية عن إطلاق برنامج تسجيل اللاجئين الفلسطينيين المحوسب الجديد بشكل يعتمد لأول مرة الربط الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت وإصدار بطاقات العائلة دون إلغاء تسجيل أي لاجئ.

 

وأوضحت مديرة برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في وكالة الأونروا آمنة صقر في تصريح لوكالة الأنباء السورية سانا أن دائرة الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا قامت بتطوير نظام تسجيل مركزي محوسب متكامل يتيح إمكانية الدخول إليه عن بعد وذلك بدلاً من النظام القديم بهدف تحسين الخدمات المقدمة إلى اللاجئين الفلسطينيين في جميع مناطق عمل الأونروا ومنها سورية وقد بدأت الوكالة بتنفيذ البرنامج بشكل عملي منذ بداية شباط الماضي.

 

وأشارت صقر إلى أن النظام يسهم في زيادة المقدرة على تتبع أعداد اللاجئين المستفيدين من خدمات الأونروا ما يسهل عملية جمع وتحليل المعلومات الإحصائية والتخطيط للبرامج وتطويرها موضحة أن الأونروا تعمل على تعزيز حماية البيانات المتعلقة باللاجئين وضمان صحتها والتقليل من المشاكل الفنية التشغيلية التي يواجهها العاملون في مناطق عمل الأونروا بشكل يومي والتخلص من عبء الاحتفاظ بأعداد كبيرة من الوثائق حيث سيتم مسحها ضوئياً واستعادتها إلكترونياً من خلال نظام إدارة الوثائق.

 

وقالت إن من فوائد نظام التسجيل الجديد جمع معلومات حديثة عن عناوين وأرقام هواتف اللاجئين الفلسطينيين والقطاع الوظيفي داخل وخارج الأونروا والأرقام الوطنية الصادرة من الحكومات المضيفة في سورية ولبنان حيث تصدر هذه الأرقام من قبل الإدارة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب والمديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين على التوالي.

 

ولفتت صقر إلى ما يقدمه النظام الجديد عبر اختصار الوقت اللازم لتحديث تسجيلات اللاجئين والذي كان يستغرق ثلاثة أشهر أحياناً حيث سيتم تحديث البيانات وإصدار البطاقات بشكل فوري ما سينعكس إيجاباً على تحسين تقديم خدمات التسجيل للاجئين وتعزيز المقدرة على صياغة أفضل للسياسات ومراجعة أداء البرامج من خلال الاستخدام المرن لأدوات النظام المتطورة وإكمال تدابير الإصلاح الأخرى التي تعمل وكالة الأونروا عليها.

 

وبينت أن النظام الجديد سوف يقوم بطباعة بطاقات وشهادات تسجيل وتقرير بيانات خاصة جديدة بعائلات اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في سورية وبطاقة شبكة الأمان الاجتماعي مؤكدة أن الأونروا ستكون قادرة على توزيع الجيل الجديد من بطاقات العائلة للاجئين الفلسطينيين في سورية خلال شهر حزيران القادم.

 

وتعمل الأونروا على تقديم المساعدة والحماية لما مجموعه 7ر4 ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسورية والأراضي الفلسطينية المحتلة حيث تشمل الخدمات التي تقدمها الوكالة التعليم والرعاية الصحية وشبكة الأمان الاجتماعي وتطوير المخيمات والبنية التحتية والخدمات المجتمعية.

 

 

 

 

انشر عبر