شريط الأخبار

مستشار هنية يعتبر أن المبادرة الأميركية تتنكر لحق اللاجئين

03:34 - 08 حزيران / أبريل 2010

مستشار هنية يعتبر أن المبادرة الأميركية تتنكر لحق اللاجئين

فلسطين اليوم: غزة

اعتبر المستشار السياسي لرئيس الحكومة الفلسطينية في غزة يوسف رزقة أن المبادرة الأميركية الجديدة لعملية التسوية تتنكر لحق اللاجئين الفلسطينيين.

 

وقال في تصريح صحفي :" وفقاً تلك الخطة فإن اللاجئين لن يعودوا إلى الأراضي التي هجروا منها عام 1948، وهذا يخالف النص الوارد في قرار الأمم المتحدة رقم ( 194 ) القاضي بحق عودة اللاجئين".

 

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" كشفت في عددها الصادر أمس الأربعاء عن خطة أميركية لاستئناف عملية التسوية المتعثرة بين الكيان الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية.

 

وأضاف رزقة "إن طرح الإدارة الأمريكية لمبادرة سلام جديدة تعتمد على تفاهمات اتفاقية كامب ديفيد الثانية عام 2000 ما هو إلا محاولة للخروج من المأزق السياسي الذي يخيم على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية".

 

وأوضح أن استدعاء خطة كلينتون السابقة بشكل وحلة جديدين لتطرح بمبادرة أميركية جديدة مع إدخال تعديلات عليها تصب في المصلحة الإسرائيلية، ولا تخدم المشروع الوطني الفلسطيني.

 

وحذر المستشار السياسي من التساوق الفلسطيني مع المبادرة الأميركية والتوقيع على ما رفضه الرئيس الراحل ياسر عرفات، لافتاً إلى أنها غير واضحة المعالم فيما يتعلق بقضية الأسرى.

انشر عبر