شريط الأخبار

الخريف القادم .. اوباما يدرس خطة تسوية جديدة في الشرق الأوسط

06:46 - 07 حزيران / أبريل 2010

هذا الخريف.. اوباما يدرس خطة سلام جديدة في الشرق الأوسط

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية اليوم الأربعاء أن الرئيس الأمريكي باراك اوباما يعكف الآن على دراسة إمكانية تقديم خطة جديدة للتسوية بالشرق الأوسط.

و نقلت الصحيفة عن مسؤولين في البيت الأبيض قولهم إن اوباما يدرس الآن و بجدية تقديم خطة جديدة الخريف القادم لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بعد فشل مسيرة التفاوض بين الجانبين.

و بحسب الصحيفة، فإن هذه الخطة سوف يتم عرضها بالاعتماد على التقدم السابق و الذي تم احرازه في عهد الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون في عدد من القضايا مثل موضوع الحدود و قضية اللاجئين والقدس.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، قد أعلن أمس، أن مبادرة تسوية أوروبية أمريكية للشرق الأوسط قد تتم “في الخريف” .

 وأشار ساركوزي أثناء مشاركته في طاولة مستديرة في منشأة زراعية قرب باريس، إلى جمود الاتحاد من اجل المتوسط الذي أطلقته فرنسا في أغسطس/آب ،2008 ونسب ذلك إلى فشل عملية التسوية بين “إسرائيل” والفلسطينيين، وذلك في معرض تعقيبه على تصريحات ممثل عن المزارعين أسف لشلل العلاقات الأوروبية- المتوسطية .

وقال الرئيس الفرنسي “سنحاول إعادة إطلاقها (عملية التسوية) مع الأمريكيين، اعتقد في الخريف . انه موضوع سنعاود التحدث بشأنه” . وأضاف الرئيس الفرنسي “بخصوص (العلاقات) الأوروبية- المتوسطية فهي مسممة من أمر ما، انه المأزق في عملية التسوية بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين . . إننا مضطرون للعمل الثنائي لأن الأورو-متوسطي يتعثر اليوم بسبب الاستيطان في القدس وعملية التسوية التي وصلت إلى طريق مسدود” .

يذكر أن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، قال أمس، إن الولايات المتحدة وصلت إلى “طريق مسدود” في سعيها لإحياء التسوية، مشيرا إلى الاستيطان .

وصرح بأن الفلسطينيين يريدون ضمانات أمريكية حتى لا تصدر “إسرائيل” المزيد من المناقصات للبناء في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة . وأضاف أن على “إسرائيل” أن تلغي الخطط التي أعلنتها الشهر الماضي لبناء مزيد من الوحدات الاستيطانية في مناطق بالضفة ضمتها “إسرائيل” إلى القدس .

 

 

انشر عبر