شريط الأخبار

دويك: حكومة فياض "غير شرعية" لأنها لم تحز على ثقة التشريعي

04:32 - 07 تموز / أبريل 2010

فلسطين اليوم : رام الله

وصف د. عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الحكومة في رام الله برئاسة د. سلام فياض، بأنها "غير شرعية"، كونها لم تحصل على ثقة أغلبية أعضاء المجلس التشريعي، مشيراً إلى أن ما قامت به تلك الحكومة من تعطيل عمل التشريعي حطم كل القوانين والمبادئ الدولية المتعارف عليها في الأراضي الفلسطينية.

ودعا دويك في كلمته، على هامش ندوة سياسية نظمها مركز الدراسات السياسية والتنموية بعنوان "الأبعاد السياسية والقانونية والوطنية لاستمرار تعطيل المجلس التشريعي في الضفة الغربية"، في رام الله، إلى ضرورة البحث عن الوسائل والسبل لاستئناف جلسات المجلس التشريعي في كل من غزة والضفة، بما يحدث حالة من التواصل الرامية إلى تحقيق اللحمة وعودة الأوضاع لوضعها الحقيقي والتفاعل في جلسة واحدة لتدفع للأمام باتجاه تحقيق مصالح الشعب الفلسطيني.

وقال دويك: إغفال دور المجلس التشريعي هو تعطيل واضح لكل ما هدف إليه القانون الأساس المعمول به في الأراضي الفلسطينية، موضحاً أن نواب الضفة قاموا بجهود مضنية من أجل إعادة تفعيل المجلس التشريعي هناك.

أكد رئيس المجلس التشريعي أهمية دور المجلس التشريعي في سن القوانين والتشريعات لاستمرار حياة الناس وتطويرها فيما يخدم الصالح العام، إضافة لدوره الرقابي علي الأداء الحكومي الذي إذا ما غيب دوره في الرقابة فسريعا ما ينحرف عن طريق الصواب.

وشدد دويك على أنه لا يجوز لأية حكومة أن تمارس صلاحياتها قبل نيلها الثقة من المجلس التشريعي.. وقال: بعد نيل الحكومة الثقة من المجلس التشريعي يكون لها الحق في ممارسة صلاحياتها.

انشر عبر