شريط الأخبار

وزير اسرائيلي يهدد بقطع الماء عن الفلسطينيين اذا استمروا في "تلويثها"

12:17 - 07 تموز / أبريل 2010

فلسطين اليوم-وكالات

هدد وزير البنى التحتية الاسرائيلي عوزي لاندو اليوم الاربعاء بقطع الماء عن الفلسطينيين في الضفة الغربية اذا استمروا في "تلويث" المياه الجوفية عبر الامتناع عن معالجة مياه الصرف الصحي.

 

وصرح لاندو للاذاعة العسكرية "اذا استمر الفلسطينيون في صب مياه الصرف الصحي وتلويث الانهار والمياه الجوفية، فان اسرائيل ستتوقف عن تزويدهم بالماء".

 

واضاف الوزير، الذي يعتبر من صقور الحكومة وينتمي الى حزب "اسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف بزعامة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان، "اننا نزودهم بالماء النظيف وكل ما نتلقاه في المقابل هو مياه الصرف الصحي".

 

واوضح لاندو ان "على الفلسطينيين ان يتحملوا مسؤولياتهم ويصلوا (شبكات الصرف الصحي) بمحطات تكرير المياه والا فاننا سنزودهم بماء الشرب لكن سنقطع عليهم المياه المستعملة في الصناعة والزراعة".

 

وتعتبر سلطة المياه الاسرائيلية ان 73 في المئة من مياه الصرف الصحي التي يخلفها الفلسطينيون لا تتم معالجتها بينما تتم معالجة 70في المئة من مياه الصرف الصحي في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية حيث يعيش 300 الف مستوطن.

 

واعلنت الاذاعة العسكرية ان من اسباب هذا الوضع هو رفض الفلسطينيين وصل شبكات الصرف الصحي التابعة لهم بالمصانع الاسرائيلية لمعالجة المياه المبتذلة وذلك لاسباب سياسية.

 

الا ان منظمة العفو الدولية اتهمت اسرائيل في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي بحرمان الفلسطينيين من الماء وتزويد المستوطنين في الضفة الغربية بكميات "تقريبا غير محدودة" منه.

 

لكن وزارة الخارجية زعمت ان اسرائيل تتقاسم "بانصاف" الموارد المائية مع الفلسطينيين.

انشر عبر