خبر د.دويك يدعو للبحث عن وسائل لاستئناف جلسات التشريعي

الساعة 07:30 ص|07 ابريل 2010

د.دويك يدعو للبحث عن وسائل لاستئناف جلسات التشريعي

فلسطين اليوم- غزة

دعا الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي إلى ضرورة البحث عن الوسائل والسبل لاستئناف جلسات المجلس التشريعي في كل من غزة والضفة والتواصل لتحقيق اللحمة وعودة الأوضاع لوضعها الحقيقي والتفاعل في جلسة واحدة لتدفع للأمام باتجاه تحقيق مصالح الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك، خلال كلمته الافتتاحية خلال ندوة سياسية نظمها مركز الدراسات السياسية والتنموية بعنوان"الأبعاد السياسية والقانونية والوطنية لاستمرار تعطيل المجلس التشريعي في الضفة الغربية"، بحضور عدد كبير من نواب المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح وقادة قوة الممانعة والفصائل ولفيف من الأكاديميين والحقوقيين.

وقال الدكتور دويك:"إن إغفال دور المجلس التشريعي هو تعطيل واضح لكل ما هدف إليه القانون الأساس المعمول به في الأراضي الفلسطينية"، موضحاً أن نواب الضفة قاموا بجهود مضنية من أجل إعادة تفعيل المجلس التشريعي هناك.

وأكد دويك على أهمية دور المجلس التشريعي في سن القوانين والتشريعات لاستمرار حياة الناس وتطويرها فيما يخدم الصالح العام ، إضافة لدوره الرقابي علي الأداء الحكومي الذي إذا ما غيب دوره في الرقابة فسريعا ما ينحرف عن طريق الصواب .

وشدد دويك على أنه لا يجوز لأي حكومة أن تمارس صلاحياتها قبل نيلها الثقة من المجلس التشريعي وقال :" بعد نيلها (أي الحكومة) الثقة من المجلس التشريعي يكون لها الحق في ممارسة صلاحياتها .

وجدد دويك تأكيده أن ما قامت به حكومة فياض غير الشرعية من تعطيل عمل المجلس التشريعي حطم كل القوانين والمبادئ الدولية المتعارف عليها في الأراضي الفلسطينية مشيراً إلى أن ذلك يتنافى مع ابسط قواعد الشورى  .