شريط الأخبار

عريقات: جهود أمريكا في الشرق الأوسط وصلت إلى طريق مسدود

07:37 - 06 حزيران / أبريل 2010

 

عريقات: جهود أمريكا في الشرق الأوسط وصلت إلى طريق مسدود

فلسطين اليوم – رام الله

قال مسؤول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية الدكتور صائب عريقات اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة وصلت إلى "طريق مسدود" في سعيها لإحياء محادثات السلام في الشرق الأوسط، مشيرا إلى البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الأرض المحتلة.

وطالبت السلطة الفلسطينية بوقف كامل للبناء الاستيطاني في القدس الشرقية والضفة الغربية قبل أي استئناف للمفاوضات المعلقة منذ ديسمبر كانون الأول عام 2008.

وأكد عريقات بأن الفلسطينيين يريدون ضمانات أمريكية حتى لا تصدر إسرائيل المزيد من المناقصات للبناء على أرض يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها بما في ذلك القدس الشرقية.

وأضاف عريقات أن على إسرائيل أن تلغي الخطط التي أعلنتها الشهر الماضي لبناء مزيد من الوحدات السكنية في مناطق بالضفة الغربية ضمتها إسرائيل إلى القدس.

وقال عريقات في تصريح له "نحن نريد من الإدارة الأمريكية أن تلزم إسرائيل بإلغاء القرارات الاستيطانية.. العطاءات الاستيطانية في رمات شلومو وكرم المفتي (فندق شبرد) وغيرها وضماناً أمريكياً لعدم تنفيذها وعدم طرح أية عطاءات جديدة حتى تعطى المحادثات المباشرة الفرصة التي تستحق.

"هذا ما ننتظر ولكن يبدو أن كل المداولات التي تمت مع الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية والدول الأخرى وصلت إلى طريق مسدود بمواقف إسرائيلية تصر على الاستمرار في الفعل الاستيطاني والنشاط الاستيطاني وفرض الحقائق على الأرض والابتعاد عن كل ما شانه تحقيق إعطاء الفرصة للسناتور (جورج) ميتشل وجهوده" مشيرا إلى المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط.

وأضاف عريقات أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس التقى مع القنصل الأمريكي العام دانيال روبنشتاين أمس الاثنين.

وقال "بالأمس جاء القنصل الأمريكي العام والتقى بالرئيس. تحدثنا مطولا عن كل هذه المسائل. ليس المهم متى يأتي ميتشل ومتى لا يأتي المهم عندما يأتي ميتشل ما الذي سيحمله معه.

"باعتقادي أن الولايات المتحدة أعلنت موقفها وما تريد وربطت مصالحها بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وكما تعلمون فان الولايات المتحدة هي حليف إسرائيل الاستراتيجي وإسرائيل جزء من الحياة السياسية الأمريكية وبالتالي الدولة الوحيدة في العالم القادرة على إلزام إسرائيل والضغط على إسرائيل هي الولايات المتحدة."

انشر عبر