شريط الأخبار

مصر تعد مشروع قرار " شرق أوسط خالي من الأسلحة النووية"

05:57 - 06 تشرين أول / أبريل 2010

مصر تعد مشروع قرار" شرق أوسط خالي من الأسلحة النووية"

فلسطين اليوم – وكالات

في الوقت الذي تتردد فيه الحكومة الإسرائيلية بشأن مشاركتها في المؤتمر الدولي للحد من الأسلحة النووية الذي دعا إليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن الأسبوع المقبل, أكدت مصادر إسرائيلية أن القاهرة تعكف على بلورة مشروع قرار بالإعلان عن الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية ليتم تبنيه خلال المؤتمر.

وأشارت صحيفة معاريف إلى أن هذا الأمر بات يثير قلق الساسة في إسرائيل, ولاسيما أن هذه الطلبات قديمة, ولكن القلق أن يلقى مشروع القرار الجديد آذان صاغية في الولايات المتحدة, في ظل التوتر القائم بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية, الأمر الذي قد يضر بسياسة التعتيم بشأن الأسلحة النووية الإسرائيلية التي تتبناها إسرائيل على مدار السنوات الماضية بدعم أمريكي.

وفي ظل هذه المعطيات يدور جدل واسع في إسرائيل حول طبيعة المشاركة في المؤتمر الدولي للحد من الأسلحة النووية, بينما يتردد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في موضوع المشاركة ويبحث إرسال الوزير دان مريدور اتضح أن المشاركة ستكون على مستوى رؤساء دول.

وفي ذات الوقت تم طرح رأي آخر وهو إرسال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس للمشاركة في هذا المؤتمر, إلا أن نتنياهو لم يقرر بشكل نهائي طبيعة المشاركة, ويبدو أنه سيقرر في النهاية المشاركة في المؤتمر.

 

انشر عبر