خبر باريس تطالب إسرائيل بكشف ملابسات مقتل فلسطيني تحمل الجنسية الفرنسية

الساعة 02:15 م|06 ابريل 2010

فلسطين اليوم: وكالات

طلبت فرنسا الثلاثاء من إسرائيل الكشف "عن الحقيقة كاملة" بشأن ملابسات وفاة فلسطيني يحمل الجنسية الفرنسية عند نقطة مراقبة عسكرية في الضفة الغربية المحتلة وأعربت عن "قلقها البالغ" للظروف التي اعتقل فيها مواطنها قبل وفاته.

 

وقال برنار فاليرو الناطق باسم الخارجية الفرنسية "نحن نأسف لوفاة احد مواطنينا. ونحن قلقون للغاية للظروف التي قد يكون احتجز فيها لعدة ساعات عند نقطة عبور الحمرا والتي اسهمت في وفاته".

 

واضاف: "نحن ندعو السلطات الاسرائيلية الى كشف الحقيقة كاملة في هذه القضية واتخاذ الاجراءات المناسبة".

 

وبحسب مصادر فلسطينية فان الضحية البالغ من العمر 60 عاما توفي مساء السبت اثر اصابته بازمة قلبية وحالة اجتفاف بعد ان اضطر للبقاء عدة ساعات عند حاجز عسكري شمال وادي الاردن حين كان متجها الى الاردن.

 

ونفى الجيش الاسرائيلي اي مسؤولية له في وفاة المواطن الفرنسي الفلسطيني. وقال في بيان مساء الاثنين "ان التحقيق الاولي يشير الى ان هذا الفلسطيني لم يتم استبقاؤه عند نقطة المراقبة وانه لا يوجد اي رابط بين وفاته والعمليات التي يقوم بها الجيش".

 

واوضح البيان ان الفلسطيني عمر محمد دامان لم يكن يملك بطاقة هوية فلسطينية و"بالتالي لم يكن يملك الحق في اجتياز نقطة العبور".

 

واكد فاليرو "لقد اخذنا علما بالمعلومات التي صدرت عن السلطات الاسرائيلية. غير ان ذلك لا يعني ان مواطننا حظي بالمعاملة التي يفرضها سنه وصحته".

 

وأضاف انه "تم دفن (الفلسطيني) الاثنين في مسقط راسه قرب جنين وحضر ممثل للقنصلية العامة في القدس مراسم الدفن الى جانب طفلي مواطننا".