شريط الأخبار

نتنياهو يقترب من الموافقة على الشروط الأميركية باستثناء القدس

03:50 - 06 تشرين أول / أبريل 2010

نتنياهو يقترب من الموافقة على الشروط الأميركية باستثناء القدس

فلسطين اليوم: وكالات

أكدت مصادر إسرائيلية اليوم الثلاثاء أن حكومة بنيامين نتانياهو بصدد الموافقة على غالبية المطالب الأميركية الرامية إلى إعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط مشيرة إلى أن ثمة تشددا إسرائيليا في الوقت ذاته من مطالب الإدارة بشأن القدس.

 

وقالت المصادر إن نتانياهو يعتزم عرض موقف حكومته من القدس في اجتماع مع الرئيس باراك أوباما في واشنطن خلال قمة الأمن النووي المقرر عقدها في العاصمة الأميركية يومي 12 و13 أبريل/نيسان الجاري.

 

وعلى صعيد متصل، قال مسؤول فلسطيني كبير يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة وصلت إلى "طريق مسدود" في سعيها لإحياء محادثات السلام في الشرق الأوسط مشيرا إلى البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الأرض المحتلة.

 

 وصرح صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين بأن الفلسطينيين يريدون ضمانات أميركية حتى لا تصدر إسرائيل المزيد من المناقصات للبناء على أرض يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها بما في ذلك القدس الشرقية.

 

وأضاف عريقات أن على إسرائيل أن تلغي الخطط التي أعلنتها الشهر الماضي لبناء مزيد من الوحدات السكنية في مناطق بالضفة الغربية ضمتها إسرائيل إلى القدس.

 

 وقال عريقات لإذاعة صوت فلسطين "نحن نريد من الإدارة الأميركية أن تلزم إسرائيل بإلغاء القرارات الاستيطانية، في رمات شلومو وكرم المفتي و فندق شبرد وغيرها وضمانا أميركيا لعدم تنفيذها وعدم طرح أية عطاءات جديدة حتى تعطى المحادثات المباشرة الفرصة التي تستحق".

انشر عبر