شريط الأخبار

أمير قطر وعد حماس بالتحرك لرفع الحصار من غزة ومراجعة اتفاقية المعابر

09:09 - 06 تشرين أول / أبريل 2010

أمير قطر وعد حماس بالتحرك لرفع الحصار من غزة ومراجعة اتفاقية المعابر

فلسطين اليوم-وكالات

قال مسؤول بارز في حماس أمس أن الشيخ حمد بن خليفة أمير دولة قطر وعد وفد الحركة برئاسة خالد مشعل الذي التقاه يوم أمس بأن بلاده ستتحرك من خلال مظلة جامعة الدول العربية لرفع الحصار عن غزة، من خلال مراجعة اتفاقية المعابر التي تعوق مصر عن فتح معبر رفح.

وذكر عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس في تصريح لأحد مواقع الحركة أن اجتماع وفد حماس مع أمير دولة قطر بحث العديد من القضايا على الساحة الفلسطينية.

وقال 'اللقاء بحث التهديدات الصهيونية للمقدسات وقضية استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، والمصالحة الوطنية وسبل الدعم العربي لصمود الشعب الفلسطيني'.

وأشار إلى أن أمير قطر أكد لوفد حماس أن بلاده ستتحرك 'من خلال مظلة جامعة الدول العربية لرفع الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، ومراجعة اتفاقية المعابر الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل برعاية أوروبية'.

وأشار إلى أن الأمير القطري وعد بالعمل على 'المتابعة القانونية لهذه الاتفاقية المجحفة بحق شعبنا، والتي تعوق مصر عن فتح معبر رفح'.

وذكر الرشق أن اللقاء تطرق لملف المصالحة، وجدد اتهام حماس لإسرائيل والإدارة الأمريكية بمنع إتمام توقيع الاتفاق، وقال 'للأسف المصالحة الفلسطينية متعثرة حتى الآن، لأن هناك فيتو أمريكي وإسرائيلي عليها'، متهماً الرئيس الفلسطيني محمود عباس بـ'الاستجابة الكاملة' لهذه الشروط.

وأشار إلى وجود 'محاولة فرض شروط سياسية غير وطنية عليها (المصالحة)'، من خلال الطلب بأن يكون ثمن المصالحة هو 'الاعتراف بإسرائيل، والموافقة على شروط الرباعية'.

وأكد أن هذا هو 'السبب الحقيقي لتعثر المصالحة حتى الآن'، واتهم الرشق في ذات الوقت بعض الأطراف العربية التي لم يسمها بأنها 'غير معنية بإنجاز المصالحة أيضا حتى لا يتم تقييد حرية (الرئيس) محمود عباس في التفاوض مع الإسرائيليين'.

وأشار الرشق إلى وجود 'تهديدات بوقف المساعدات لمحمود عباس إذا تحققت المصالحة'، وأضاف 'لذلك محمود عباس غير معني بالمصالحة الآن'.

انشر عبر