شريط الأخبار

تقرير للتجمع الإعلامي : 22 انتهاكا خلال شهر مارس معظمهما في القدس

09:43 - 03 تشرين ثاني / أبريل 2010


التجمع الإعلامي الفلسطيني

تقرير الحريات الشهري العاشر آذار /مارس 2010

 

22 انتهاكا معظمهما في القدس والمظاهرات الشعبية

آذار: الصحافيون وطواقم الإعلام الفلسطينية أهداف لجيش الاحتلال

 

تصاعدت في شهر آذار – مارس 2010 اعتداءات الاحتلال ضد الصحافيين الفلسطينيين و خاصة في مدينة القدس المحتلة حيث تعرض الصحافيين فيها لاستهداف مباشر من قبل جنود الاحتلال و إعاقة عملهم الصحافي.

وكشف تقرير الحريات الشهري الصادر عن "التجمع الإعلامي الفلسطيني" الذي صدر اليوم السبت , عن ملاحقة جنود الاحتلال للصحافيين أثناء تغطيتهم لأحداث مواجهات التي وقعت في مدينة القدس ومحيط الأقصى و مسيرات ضد الجدار في يوم المرأة و يوم الأرض الفلسطيني و مما تسبب في إصابة عد منهم برصاص حي و مطاطي.

أشار التقرير إلى مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة حظر دخول الصحافيين المسجد الأقصى المبارك، و تغطية أحداثه و الفعاليات الدينية بشكل كامل.

وفي اعتداء احتلالي آخر، قامت إدارة مصلحة السجون بحجب فضائية " mbc " عن الأسرى في سجن النقب الصحراوي، والذي يقبع فيه أكثر من 1900 أسير.

وخلال آذار أيضا، سجلت اعتداءات على الصحافيين و الحريات العامة من قبل الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية و قطاع غزة على حد سواء، في حين واصلت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية اعتقال عدد من الصحافيين و هم: طارق أبو زيد، و خضر يزيد.

و فيما يلي تفاصيل الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره: 

أولا: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

- الجمعة 5-3-2010: قوات الاحتلال تعتدي على ستة صحافيين في القدس الخليل أثناء تغطيتهم لإحداث المواجهات التي جرت في المدينتين على خلفية قرار الاحتلال ضم الحرم الإبراهيمي و مسجد بلال بن رباح لقائمة التراث اليهودي.

و الصحافيين هم مصور الاسوشيتدبرس محفوظ أبو ترك، مصور صحيفة القدس محمود عليان، مصور الوكالة الأوروبية للتصوير الصحفي ((EPA عبد الحفيظ الهشلمون، مصور بال ميديا عبد الغني النتشة، مراسل فضائية القدس أكرم النتشة، مصور تلفزيون فلسطين محمد حميدات، و مصور وكالة الأنباء الفرنسية احمد الغرابلي.

-الأحد 7-3-2010: الاحتلال يعتدي على الصحافيين في مدينة بيت جالا جنوب الضفة الغربية و يصيب ثلاثة صحافيين و هم المصور الصحافي ناجح الهشلمون برصاصة مطاطية في اليد اليمنى، و المصور الصحافي "حازم بدر"  برصاصة مطاطية في الفخذ الأيمن، و المصور الصحافي "عبد الحفيظ الهشلمون" برصاصة مطاطية في الظهر.

- السبت13-10-2010: قوات الاحتلال تعتقل ثلاث مصورين صحافيين وتحقق معهم، و ذلك  أثناء تغطيهم مسيرة الأهالي الأسبوعية في بيت أمر شمال الخليل، و المصورين هم "ناصر الشيوخي" مصور وكالة اسوشتيدبرس و "عبد الحفيظ الهشلمون" مصور وكالة (ا.ب.ا) ، و "فادي حمد مصور" وكالة (ا.ب).

- السبت13-3-2010: الاعتداء على مصور وكالة رويتر يسري الجمل، ومصور بال ميديا يوسف شاهين وذلك أثناء تغطيتهما لمواجهات بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين في بيت أمر شمال مدينة الخليل .

- السبت 13-3-2010: إصابة الصحافي "فادي ياسين" مصور تلفزيون الفجر الجديد برصاص جنود الاحتلال أثناء تغطيته لمسيرة نظمتها اتحاد لجان العمل النسائي بمناسبة الثامن من آذار.

- الاثنين15-3-2010: الاعتداء على مصور تلفزيون فلسطين "نادر بيبرس" ومصور بال ميديا "حمزة نعاجي" من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي أثناء المواجهات في مدينة القدس.

- الاثنين 15-3-2010: احتجاز طاقم تلفزيون فلسطين المراسل هارون عمايرة والمصورين سامر حبش ونجيب شاراونة على حاجز عطارة قرب بلدة بيرزيت بالضفة الغربية يوم الاثنين الموافق 15/3/2010 من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

- الاثنين 15-3-2010:شرطة الاحتلال تحقق التحقيق مع المصور الصحافي "عطا عويسات" من قبل الشرطة الإسرائيلية، وذلك لقيامه بالتقاط صور لسيارة لشرطة الإسرائيلية قامت بدهس فتى فلسطيني في مدينة القدس.

- الثلاثاء16-3-2010: قوات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة تعتدي بالضرب على عدد من المصورين الصحافيين بينهم مصور cnn كريم خضر الذي تم الاعتداء عليه وكسر كاميراته في مخيم شعفاط بالقدس أثناء تغطيته للمواجهات، و "نادر بيبرس" مصور تلفزيون فلسطين و"دارين وايت سايد" مدير قسم التصوير في وكالة روتيرز اللذان أصيبا برصاصة مطاطية بساقيهما ووصفت إصابتهم بالمتوسطة.

- الثلاثاء16-3-2010: قوات الاحتلال تعتقل الصحافي "موسى قوس" بعد اقتحام منزله في حي الجالية الأفريقية بالبلدة القديمة، و تبعده 15 يوما عن مدينة القدس

- الثلاثاء 16-3-2010:  قوات الاحتلال تمنع الطواقم الصحفية من وكالات محلية وعربية ودولية من تغطية الإحداث في مدينة القدس المحتلة  ضواحيها وبالتحديد في البلدة القديمة  واد الجوز الصوانة و العيسوية  مخيم شعفاط.

- الاربعاء 17-3-2010: وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على قناة الأقصى الفضائية.للحد من عملها الصحافي.

- الاربعاء17-3-2010: قوات الجيش الإسرائيلي تعتدي على المصور الصحافي ناصر الشيوخي مصور  وكالة الأشوسيتد برس بقنبلة غاز مسيل للدموع في ظهره .

- الاربعاء17-3-2010: إصابة المصور الصحافي عصام الريماوي أثناء تغطيته لأحداث مواجهات وقعت بالقرب من حاجز قلنديا بالقرب من مدينة رام الله. - الجمعة19-3-2010: قوات الاحتلال تعتدي على مراسل تلفزيون فلسطين هارون عمايرة ومصوره نجيب شاراونة خلال تغطيتهم في قرية بدرس في الضفة الغربية.

- الجمعة 19-3-2010: قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع طواقم الصحافة والإعلام من دخول قرية نعلين غرب رام الله لتغطية مسيرة مقاومة الجدار.

- الجمعة 19-3-2010:قوات الاحتلال تعتدي صحافي أجنبي برصاصة معدنية في قرية النبي صالح شمال غرب المحافظة أثناء تغطيته مسيرة ضد الاستيطان بالقرية.

- السبت 20-3-2010: السلطات الأمريكية تمنع الصحفي الفلسطيني محمد عمر المغير من دخول أراضيها بعد تلقيه عشرات الدعوات من مؤسسات إعلامية وأكاديمية.

- الاثنين 22-3-2010: قوات الاحتلال تعترض الشيخ "د.رائد فتحي" وطاقم تصوير قناة القدس، أثناء تصوير إحدى حلقات "جولة في حواري القدس" في القدس، و تعتقلهم و تقتادهم إلى مركز التحقيق في القشلة، وبعد التحقيق معهم تقرر إبعادهم إلى خارج المدينة المحتلة.

 - الأحد 28-3-2010: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي فادي حمد خلال تغطيته مسيرة شعبية من أمام كنيسة المهد في بيت لحم، جنوب الضفة الغربية.

- الاثنين 29-3- 2010: اعتقال الصحافي محمود عطا المنسق الإعلامي لمؤسسة الأقصى، بالقرب من باب الأسباط إثناء قيامه بالتصوير في المكان.

- الثلاثاء 30-3-2010: إصابة الصحافي " هارون عمايرة" مراسل تلفزيون فلسطيني خلال مسيرة يوم الأرض في بلدة بدرس غربي رام الله برصاص الاحتلال.

ثانيا الاعتداءات الناتجة عن الانقسام الفلسطيني:

- الاثنين1-3-2010: حراس المجلس التشريعي يمنع الصحافيين من دخول المجلس التشريعي لتغطية الجلسة الطارئة التي كان رئيس المجلس د. عزيز دويك ينوي عقده قد دعا لها.

- الاثنين1-3-2010: الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية تغلق عدد من محطات الإذاعة والتلفزة المحلية ومن بينها محطتي الرعاة والمهد في بيت لحم.

-الأحد 7-3-2010: اقتحام منزل مراسلة صحيفة الحياة الجديدة في قطاع غزة نفوذ البكري من قبل أفراد في الأمن الوطني التابعة لوزارة داخلية الحكومة في غزة.

- الثلاثاء 9-3-2010: الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية تعتقل الصحفي مصعب الخصيب مراسل قناة "القدس" الفضائية أثناء إجراء مقابلة مع الصحفي مصطفى صبري، بعد إطلاق سراحه من سجون المخابرات العامة في مدينة قلقيلية.

-الاربعاء10 -3-2010: الأجهزة  الأمنية في مدينة قلقيلية تقتحم على منزل الصحافي مصطفى صبري، و تمنعه من إجراء مقابلة صحافية لصالح فضائية القدس.

- الأحد 21-3-2010: قوات الأمن الداخلي في قطاع غزة تعتدي على الصحافيين أثناء محاولة تغطيتهم لزيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في مدينة خانيونس بالقطاع.

 

- الاثنين 29-3-2010:قوات الأمن الوطني في مدينة بيت لحم تمنع الصحفيين من تغطية التظاهرة التي دعت إليها القوى الوطنية في المحافظة احتجاجاً على جرائم الاحتلال.

كما اعتدت هذه القوات على عدد من الصحافيين منهم الصحافي محمد أبو غنية مصور وكالة رويترز، والصحفي إياد حمد مصور وكالة AP، والصحفي لؤي صبانة مصور وكالة معاً الإخبارية.

- الثلاثاء 30-3-2010: تعرض مقر إعلاميات الجنوب في مدينة خانيونس، للسرقة على يد مجهولين.

و إزاء هذه الانتهاكات في الحريات العامة و التضييق على الصحافيين فإن التجمع الإعلامي الفلسطيني أوصى بضرورة تحرك المؤسسات الحقوقية  المحلية والدولية لوقف هذه الانتهاكات من قبل الاحتلال وتأمين حرية العمل و التحرك للصحافيين الفلسطينيين.

ودعا التقرير السلطة و الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بالعمل لإطلاق سراح الصحافيين المعتقلين لديها، و تأمين الحصانة للصحافيين, مطالباً كل من اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين وكافة المؤسسات الصحفية والحقوقية العربية والدولية إلى اتخاذ موقف حازم وفوري لوقف هذه الاعتداءات  وتأمين حرية عمل الصحافيين.

وأستنكر التجمع الإعلامي القرار الأمريكي بحق قناة الأقصى الفضائية، يدعوا القائمين على الفضائية إلى مواصلة عملها الإعلامي ,مناشدا المقدسيين إلى مواصلة العمل لفضح جرائم الاحتلال في المدينة المقدسة، رغم الاعتداءات عليهم.

 

التجمع الإعلامي الفلسطيني

 

انشر عبر