شريط الأخبار

صحيفة: شرطة غزة كثفت في اليومين الأخيرين وجودها على الحدود

09:06 - 03 حزيران / أبريل 2010

الشرق الأوسط :شرطة غزة  كثفت في اليومين الأخيرين من وجودها على الحدود

فلسطين اليوم-غزة

قال رئيس وزراء حكومة غزة في قطاع غزة إسماعيل هنية إن حكومته تجري اتصالات مع الفصائل الفلسطينية للحفاظ على التوافق الداخلي، بشأن وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل «حماية لشعبنا وتعزيزا لوحدتنا». وأدان هنية التصعيد الإسرائيلي، مطالبا المجتمع الدولي بالتدخل لوقفه.

وجاء حديث هنية في وقت ارتفعت فيه حدة التوتر في غزة بعد إطلاق مسلحين فلسطينيين اليومين الماضيين عدة صواريخ على إسرائيل التي ردت بسلسة غارات ليلية أسفرت عن إصابة 5 أشخاص من بينهم 3 أطفال وتدمير مصانع وورش الحدادة.

وقالت مصادر في فصائل فلسطينية لـصحيفة«الشرق الأوسط» إن شرطة غزة كثفت في اليومين الأخيرين من وجودها على الحدود ونشطت بشكل استثنائي لمنع مسلحين من تنفيذ أي هجمات صاروخية ضد إسرائيل.

وحسب المصادر فقد اعتقلت الشرطة أول من أمس مطلقي صواريخ ينتمون إلى فصيل إسلامي، بعد ملاحقتهم في شمال قطاع غزة.

وهدد أمس النائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلي، سلفان شالوم، بأن استمرار الهجمات الصاروخية من غزة، سيضطر إسرائيل إلى تكثيف عملياتها ضد حماس. وأضاف في حديث إذاعي بعد سقوط صاروخ في منطقة مفتوحة في محيط عسقلان، «آمل في عدم تفعيل هذا الخيار».

وكان وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك، قد هدد بعد مقتل جنديين الجمعة الماضية في غزة، حماس برد قاس إذا اتضح أنها تقف وراء العملية.

لكن هذا لم يردع مشير المصري أحد مسؤولي حماس في غزة، وأكد أن حركته لن تتراجع عن المقاومة، معتبرا موقف حركة فتح الداعي إلى التحرك الشعبي المدني جزءا من التواطؤ مع إسرائيل على المقاومة المسلحة. وقال: «نحن نعرف أنه ما كان للعدو أن يتجرأ على المقدسات ولا على قطاع غزة لولا أن المقاومة في الضفة الغربية أصبحت مقيدة». وأضاف: «مخطئ وواهم من يتصور أنه في الإمكان استئصال المقاومة أو القضاء عليها، وقد آن الأوان لحركة فتح أن تعود إلى المربع الأول الذي انطلقت لأجله، وهو مربع الكفاح المسلح».

ولا تريد حماس، على الرغم من مثل هذه التصريحات، مواجهة جديدة مع إسرائيل، وأبلغ زعيم الحركة خالد مشعل ذلك إلى القيادة الروسية، وذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه معه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الأربعاء الماضي، لمطالبته بالتوقف عن إطلاق صواريخ على إسرائيل من القطاع.

انشر عبر