شريط الأخبار

تقرير: زيادة كمية البضائع الواردة إلى غزة بنسبة 10% الشهر الماضي

11:30 - 02 كانون أول / أبريل 2010


فلسطين اليوم : غزة

سجلت مؤشرات أداء معابر القطاع خلال الشهر الماضي ارتفاعاً في عدد شاحنات البضائع الواردة إلى القطاع عبر معبري كرم أبو سالم والمنطار "كارني" مقارنة مع عدد الشاحنات الواردة خلال الشهر الذي سبقه.

وأشارت بيانات مشروع متابعة أداء المعابر الذي ينفذه مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" بتمويل من البنك الدولي إلى أن عدد الشاحنات الواردة عبر معبر كرم أبو سالم بلغ الشهر الماضي 1740 شاحنة مقارنة مع 1555 شاحنة خلال شباط، ما شكل زيادة نسبتها 10%.

وبلغ عدد الشاحنات الواردة عبر معبر المنطار الذي عمل الشهر الماضي تسعة أيام فقط 742 شاحنة، مقارنة مع 549 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه، ما شكل زيادة نسبتها نحو 27%.

وأوضحت البيانات أن المواد الغذائية الواردة عبر معبر كرم أبو سالم شكلت نسبة 51% من إجمالي حجم البضائع، فيما شكلت المساعدات الإنسانية الواردة للمنظمات الأهلية عبر المعبر ذاته نسبة 11%، وتوزعت النسبة المتبقية على بضائع مختلفة مثل الزجاج والأدوية وبعض التجهيزات والمعدات التي وصلت إلى عدد من الشركات الخدمية، وشملت الأعلاف والحبوب الواردة عبر معبر المنطار نسبة 13%.

وبيّنت مؤشرات المشروع أن عدد السلع الواردة إلى القطاع بلغ 76 سلعة بما في ذلك السلع المحدودة التي سمح الاحتلال بدخولها، مؤخراً، مثل المياه المعدنية والزجاج وبعض السلع الغذائية، لافتة إلى أن إجمالي هذه السلع من الناحية الكمية يمثل نحو 21% من إجمالي حركة الواردات التي كانت تصل إلى القطاع عبر المعابر قبل منتصف حزيران من العام 2007.

وتطرقت بيانات المشروع إلى واقع أزمة نقص غاز الطهي في القطاع، موضحة أن زيادة نسبتها 36% طرأت على كمية الغاز الواردة إلى القطاع خلال الشهر الماضي، وقدر إجمالي الكمية الواردة بنحو 3800 طن مقارنة مع نحو 2800 طن خلال الشهر الذي سبقه.

واعتبرت أنه بالرغم من حجم هذه الزيادة المحدودة إلا أن نسبة العجز في كمية الغاز الواردة إلى القطاع تقدر بنحو 35%، مشيرة في المقابل إلى أن كمية السولار الصناعي الواردة لمحطة كهرباء غزة انخفضت بنسبة 12% خلال الشهر الماضي مقارنة مع الكمية الواردة خلال الشهر الذي سبقه، إذ بلغ إجمالي الكمية 7ر5 مليون لتر من السولار مقارنة مع 3ر6 مليون لتر، علماً بأن العجز في كمية السولار اللازم لتشغيل المحطة وفقاً لقدرتها الإنتاجية يصل إلى نحو 40%.

انشر عبر