شريط الأخبار

إسرائيل والهند: تعاون استخباراتي وصناعات عسكرية مشتركة

10:51 - 02 كانون أول / أبريل 2010


فلسطين اليوم : القدس المحتلة

تتقدم وبشكل متسارع العلاقات الإسرائيلية – الهندية في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاستثمارية، وذكرت جريدة "فاينانشال تايمز" نقلا عن مسؤول إسرائيلي "أن حجم التبادل الثنائي سيرتفع إلى 12 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة "مشيرا إلى "أن التبادل التجاري بينهما وصل إلى 4,1 مليار دولار العام 2008".

إلا أن ما يشكل عصب العلاقات بين الدولتين يبقى المجال العسكري ويبرز في اتجاهين احدهما علني و الآخر يحاط بالتكتم والسرية ويرتبط بمواضيع حساسة مثل التعاون الاستخباراتي و النووي، اذ وفق السفير الإسرائيلي في نيودلهي مارك سوفير" لدينا علاقات دفاعية مع الهند وهي ليست سرا، الا انه في المقابل السر هو في ماهية هذه العلاقة ومع احترامي للجميع سيبقى الشق السري سريا".

ويشير المحلل الهندي أجاي شوكلا في تقرير نشرته مجلة "بيزنس ستاندارد" الى ان اسرائيل اصبحت المزود الاول للهند بالسلاح ،وتشكل مبيعاتها لها 50% من مجمل صادراتها من السلاح و30 % مما تستورده نيودلهي دفاعيا".

وكانت الهند اطلقت القمر الاصطناعي الاسرائيلي التجسسي " تيكسار" المعروف بأسم " بولاريس" من قاعدة سريهاريكوتا في العام 2008 ،وهو " قمر" يزيد من قدرة اسرائيل على مراقبة نشاطات ايران العسكرية.

في السياق نفسه ابرمت الهند عقدا بقيمة 1,1 مليار دولار مع شركتي" التا" و" الصناعات الجوية الاسرائيلية" آي.ايه.آي" اللتان ستطوران وتبيعان الهند طائرات ال" اواكس" التجسسية، اضافة الى منظومة " باراك 8" الصاروخية، وهو ما سيرفع قيمة المشتريات العسكرية المعلنة من اسرائيل الى حوالي 8 مليارات دول في اقل من 10 اعوام.

صناعات تسليحية

وكشفت اسرائيل عن مشروع كبير للصناعات العسكرية في الهند ،وذكرت النشرة الاقتصادية التي تصدرها جريدة " معاريف" ان شركة رفائيل التي تعتبر اهم شركات الانتاج الحربي في البلاد ستقيم شراكة مع " بهارات الكترونيس " المعروفة بأسم " بل" وهي تابعة للحكومة الهندية لتطوير منظومات صواريخ متقدمة.

ونقلت النشرة عن المدير العام للتسويق في "رفائيل" لوبا دوري" ان الشركة الهندية "بل " ستمتلك حوالي 74% من اسهم المشروع ،فيما "رفائيل" النسبة المتبقية".

وتشير التقديرات الاسرائيلية الى ان قيمة المشروع تصل الى بضعة مليارات من الدولارات ،وقال مسؤولون ان اسرائيل تسعى الى نيل حصة كبيرة من الاستثمارات الهندية في الصناعات العسكرية في العقد المقبل و التي تقدر بما لايقل عن 100 مليار دولار.

وسيقام المشروع الجديد وفق "معاريف" في المنطقة الصناعية التابعة ل" بل " في بنغالور وحيدر آباد.

وتتفاوض الهند الان مع إسرائيل لشراء اسلحة متطورة ووسائل رؤية من خلف الجدران او حول الجدران و قامت إسرائيل بتدريب رجال امن هنود على تقنيات مكافحة ما أسمته "الإرهاب وحرب العصابات".

هذا وكانت مصادر إسرائيلية كشفت عن ان اسرائيل تطور بالتعاون مع الهند منظومات دفاعية بينها "منظومةMARSAM" القادرة على تدمير الطائرات والطائرات من دون طيار على مسافة 120 كيلومترا ،وكذلك "منظومةIAI DRDO" المعدة لسلاح البحرية الهندي.

وكانت مجلة " جينس" ذكرت "ان الاستخبارات الاسرائيلية كثفت علاقاتها مع الهند في مجال مكافحة المسلحين الاسلاميين في كشمير" وتتبادل أجهزة الدولتين الأمنية معلومات استخباراتية عن نشاطات سرية في دول الشرق الاوسط ".

انشر عبر