خبر القضاء الأمريكي: تنصت إدارة بوش على منظمة إسلامية غير قانوني

الساعة 11:27 ص|01 ابريل 2010

القضاء الأمريكي: تنصت إدارة بوش على منظمة إسلامية غير قانوني

فلسطين اليوم: وكالات

اعتبر قاض فدرالي أمريكي في قرار أصدره أمس، الأربعاء، أن إقدام إدارة بوش السابقة على التنصت على منظمة إسلامية واثنين من محاميها في 2004 هو إجراء غير قانوني.

 

وقال القاضى فوجن والكر من المحكمة الفدرالية في شمال كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن المدعين قدموا ما يكفى من الإثباتات على أن الإدارة الفدرالية مارست عليهم "مراقبة إلكترونية غير قانونية"، كونها لم تحصل على التراخيص اللازمة لذلك.

 

وتم التنصت على هذه المنظمة ومحاميها في إطار برنامج مراقبة الأنشطة الإرهابية الذي وضعته إدارة بوش الذي يسمح للسلطات بالتنصت على المؤسسات والأفراد المشتبه بدعمهم الإرهاب، من دون الحصول على الأوامر القضائية اللازمة للقيام بذلك.

 

من جهة أخرى طلبت الإدارة الأمريكية من المحكمة الناظرة في هذه الدعوى صرف النظر عنها، لأن المضي فيها سيؤدى إلى كشف أسرار دولة والمساس بالأمن القومي، إلا أن القاضي رفض هذا الدفع.

 

ويأتي قرار القاضي والكر بعد أربع سنوات من تقدم المحاميين وندل بيلو وأسيم غافور بالشكوى. وكان هذا المحاميان يعملان في فرع منظمة "الحرمين" السعودية الخيرية في اشلاند في ولاية اوريجون شمال غرب.

 

وكانت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية تشتبهان في أن هذه المنظمة تمول الإرهاب الإسلامي، وقد حلتها الرياض في أكتوبر 2004.