خبر « ديوان المظالم » يطالب بالتحقيق في الاعتداء على الصحفيين في بيت لحم

الساعة 08:00 ص|01 ابريل 2010

"ديوان المظالم" يطالب بالتحقيق في الاعتداء على الصحفيين في بيت لحم

فلسطين اليوم- غزة

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" اليوم الخميس، بضرورة تشكيل لجنة تحقيق في حادث الاعتداء على الصحفيين في مدينة بيت لحم ومحاسبة المسؤولين عن تلك الواقعة منعاً لتكرار حدوثها في المستقبل.

 

وعبرت الهيئة في بيان صحفي تلقت "فلسطين اليوم" نسخة عنه، عن الخطورة البالغة لحادث الاعتداء على الصحفيين في مدينة بيت لحم أثناء تغطيتهم الإعلامية لاعتصام جماهيري بالقرب من الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.  

 

ووفقاً لمعلومات الهيئة، قامت قوات الأمن الوطني في مدينة بيت لحم بمنع الصحفيين من تغطية التظاهرة التي دعت إليها القوى الوطنية في المحافظة احتجاجاً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

 

وأضافت الهيئة، أن قوات الأمن الوطني قامت بالإعتداء بالضرب بالعصي والشتم والسباب على عدد من الصحفيين عرف منهم ،الصحفي محمد أبو غنية مصور وكالة رويترز، والصحفي إياد حمد مصور وكالة AP، والصحفي لؤي صبانة مصور وكالة معاً الإخبارية.

 

وأكدت الهيئة، على أن الحادث يشكل مساساً خطيراً بحرية الصحافة والإعلام داخل مناطق السلطة الفلسطينية والتي طالما دعت الهيئة إلى ضرورة التوقف عنها، لما تمثله من اعتداء على الحق في الحريات الإعلامية والصحفية التي كفلتها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقوانين الوطنية.

 

وشددت الهيئة، على ضرورة احترام الحريات الإعلامية والصحفية باعتبارها من الحقوق الأساسية وفق ما نص عليها القانون الأساسي الفلسطيني المعدل في العام 2003، وعدم التضييق على حرية الرأي والتعبير، والعمل على رفع مستوى الوعي لدى عناصر الأجهزة الأمنية بضرورة احترام حرية العمل الصحفي.