شريط الأخبار

الغارديان: "الإيباك" وجهت رسالة تحث البيت الأبيض على تعزيز العلاقة مع إسرائيل

02:00 - 31 تموز / مارس 2010

فلسطين اليوم : بيت لحم

قالت صحيفة "الجارديان" إن لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "الإيباك" وجهت رسالة تحث فيها البيت الأبيض على 'تعزيز' العلاقة مع "إسرائيل"، وأن اللوبي الأمريكي الرئيسي الموالي لإسرائيل حشد مجموعة من أعضاء الكونجرس الأمريكي للضغط على البيت الأبيض بعد المواجهة العلنية التي يصفها كاتب المقال كريس ماكجريل بالمريرة بين أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي وبنيامين نتنياهو.

ويوضح الكاتب أن الهدف من الخطوة التي اتخذتها (ايباك) هو استغلال بعض الاختلافات في إدارة أوباما التي مازالت تفكر كيف تستغل أزمة بناء مساكن بمستوطنات في القدس للضغط على إسرائيل من أجل تقديم تنازلات لإحياء مفاوضات التسوية.

فقد قامت إيباك بإقناع أكثر من ثلاثة أرباع أعضاء مجلس النواب الأمريكي بالتوقيع على رسالة تدعو إلى وضع حد لتوجيه انتقادات علنية لإسرائيل كما تحث الرسالة أيضاً الولايات المتحدة على "تعزيز" علاقتها مع إسرائيل.

وتقول الرسالة المفتوحة التي تم تداولها بين أعضاء الكونجرس في الأسبوع الماضي إنه حتى في وجود خلافات بين واشنطن وإسرائيل فإنها ينبغي أن تظل وراء الأبواب المغلقة و"الأفضل هو حلها بهدوء وثقة".

ويشير المقال إلى أن الخلافات بين أوباما ونتنياهو وضعت الأخير في موقف محرج في "إسرائيل" بتزايد الاتهامات له بأنه يقوض أهم علاقة لإسرائيل.

ويلفت الكاتب انتباه القراء إلى نقطة مثيرة في مقاله وهي أنه على الرغم من تأثير إيباك على امتداد سنوات عديدة على السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل وذلك من خلال استهداف أعضاء الكونغرس الذين ينتقدون إسرائيل، ربما لم يعد لها نفس التأثير.

انشر عبر