شريط الأخبار

منتدى الإعلاميين يُدين اعتقال أمن الضفة لصحفي وإهانة آخرين في بيت لحم

09:43 - 31 حزيران / مارس 2010

منتدى الإعلاميين يُدين اعتقال أمن الضفة لصحفي وإهانة آخرين في بيت لحم

فلسطين اليوم- غزة

أعرب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين اليوم الأربعاء، عن قلقه البالغ إزاء تواصل حملات الاعتقال والاعتداءات من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية على الصحفيين، ويؤكد أن استمرار هذه الاعتداءات والاعتقالات تسجل نقطة سوداء في تاريخ من يرتكبها .

 

وأوضح المنتدى، أن الأجهزة الأمنية اعتقلت أمس الصحفي والأسير المحرر عبد الله عدوي أثناء توجهه لجامعة بيرزيت ، فيما اعتدت قوات الأمن الفلسطينية أول أمس الاثنين على الصحفيين أثناء تغطيتهم لمواجهات مع قوات الاحتلال في بيت لحم .

 

وذكرت مصادر إعلامية أن قوات الأمن اعتدت على الصحفيين إياد حمد مصور وكالة الأسوشيتدبرس، ومحمد أبو غنية المصور في وكالة رويترز، و لؤي صبابا من وكالة معا الإخبارية، وطلبوا منهم عدم تصوير اعتداءات على المواطنين ومظاهر غضب الجماهير وتلفظوا ضدهم بألفاظ نابية.

 

وعبر منتدى الإعلاميين، عن استهجانه البالغ جراء مواصلة الأجهزة الأمنية بالضفة لممارستها التعسفية واعتقال وملاحقة الصحفيين دون أي مسوغ قانوني، ويشدد على أن الصحفيين هم رأس الحربة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، داعياً وزارة الداخلية إلى فتح تحقيق جاد وفوري في الاعتداء ومحاسبة مرتكبيه.

 

وجدد المنتدى، مطالبته للرئيس محمود عباس بضرورة التدخل الفوري والسريع للإفراج عن كافة الصحفيين في سجون السلطة بدون أدنى تردد، داعياً لوضع حد عاجل لملاحقة الصحفيين والكُتاب ووسائل الإعلام.

 

وأؤكد منتدى الإعلاميين أن حرية الصحافة يجب أن تُمنح لكافة الصحفيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويدعو الفصائل الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية لتحمل مسؤولياتهم في الدفاع عن الصحفيين ووسائل الإعلام.

 

وأشار منتدى الإعلاميين بقلق إلى استمرار تكرار الاعتداءات على الحريات الصحفية خاصة اعتقال الصحفيين بالضفة الغربية وتقديمهم لمحاكمات عسكرية ، ويؤكد على ضرورة توفير الحماية للصحفيين ووسائل الإعلام واتخاذ تدابير لتمكينهم من أداء عملهم بحرية، وذلك تأكيداً على الحق في حرية التعبير والحريات الصحفية ، ويؤكد على أن الحق في حرية الرأي والتعبير مكفول بموجب القانون الأساسي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

انشر عبر